اللجنة الخارجية: عدم تصويت مجلس الشيوخ على قرار تسليح السنة والكرد جاء بسبب الضغوطات الكبيرة التي وجهت من البرلمان العراقي

اخبار العراق السياسية | 1257 | 4:54 م

اللجنة الخارجية: عدم تصويت مجلس الشيوخ على قرار تسليح السنة والكرد جاء بسبب الضغوطات الكبيرة التي وجهت من البرلمان العراقي

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اعلنت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، الخميس ، ان الضغوط الكبيرة التي مارسها البرلمان العراقي على قرار عدم تسليح السنة والكرد الا عن طريق الحكومة المركزية أدت الى عدم تصويت مجلس الشيوخ على قرار التسليح.
وقال عضو اللجنة رزاق الحيدري في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”، ان “البرلمان العراقي وقف باغلبية واضحة ضد قرار تسليح الكونات العراقية بمعزل عن الحكومة العراقية “، مبينا ان ” عدم تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي على تمرير هذا القرار جاء نتيجة ضغوط البرلمان العراقي تجاه هذا الموضوع والموقف المساند من قبل الحكومة العراقية”.
وأضاف ان “أعضاء البرلمان العراقي قد بينوا الأسباب وأوضحوا مكامن الخطر في تطبيق مثل هكذا قرار على وحدة العراق ارضا وشعبا ” ،مشيرا إلى أن ” البرلمان استند في رفضه هذا القرار إلى الرأي العام العراقي الذي كان موقفه واضحا وجليا تجاه مثل هكذا خطوات فضلا عن كلام المرجعية الدينية المباشر والرافض ايضا”.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد صوت على قرار يرفض تسليح الكرد والعرب السنة ، بشكل مباشر دون المرور بحكومة بغداد. ووفقا لصحيفة واشنطن تايمز الامريكية، فان 45 سيناتورا صوتوا ضد القرار فيما صوت 54 لصالحه، إلا أن القوانين الامريكية تفرض الحصول على 60 صوتا لتشريع القرار في مجلس الشيوخ.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2020



التعليقات