وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



مراجع الدين

اغلب المراجع يعلنون اليوم الخميس اول ايام شهر رمضان عدا المراجع “السيستاني واليعقوبي والشيرازي”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اعلنت مكاتب المراجع الدينية في النجف الاشرف وقم المقدسة، مساء الاربعاء، مواقفها ازاء ثبوت هلال شهر رمضان من عدمه، واجمع اغلبهم بان يوم غد الخميس الموافق 18 حزيران هو اول ايام شهر رمضان عدا المراجع كل من السيد علي السيستاني والشيخ محمد اليعقوبي والسيد صادق الشيرازي. فقد نشر الموقع الرسمي للمرجع السيستاني بانه “لم يثبت لدى سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) – لحد الآن – رؤية هلال شهر رمضان المبارك في العراق والمناطق المجاورة لها ، وينبغي للمؤمنين الكرام أن يصوموا غداً ــ الخميس ــ بنية قضاء ما في الذمّة أو بنية آخر شعبان ، فلو ظهر لاحقاً أنه كان من رمضان أجزأ عنه”.

من جهته فقد اصدر مكتب المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي بيانا نصه “لا زالت الاتصالات جارية مع المؤمنين في عدد من البلدان الإسلامية للتأكد من رؤية هلال شهر رمضان المبارك ولم يحصل الاطمئنان بالرؤية الشرعية حتى الآن والى حين حصوله تكون نية صوم غد ما في الذمة أو المطلوبية وفق الله الجميع لما يحب ويرضى”.

وفي دولة ايران، اصدر المرجع صادق الشيرازي بيانه التالي “أعلن مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان العظيم وعليه فإن يوم الخميس هو آخر أيام شهر شعبان المعظم وان يوم الجمعة الموافق 19/ 6/ 2015م أول أيام شهر رمضان العظيم 1436 هجرية”.

واجمع السادة المراجع كل من السيد ابو القاسم الخوئي والشيخ محمد اسحاق الفياض والسيد محمد سعيد الحكيم والشيخ بشير النجفي والشيخ محمد السند، وفي مدينة قم كل من السيد كاظم الحائري والسيد علي الخامنئي، على ان الخميس هو اول ايام شهر رمضان”.

ونشر الموقع الرسمي للشيخ النجفي بيانا جاء فيه “نظرا لثبوت الرؤية الشرعية في إفريقيا وعدة أماكن أخرى فإن الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك عند سماحة المرجع الديني الكبير الشيخ بشير النجفي دام ظله وهذا الثبوت يشمل مقلدي زعيم الطائفة الراحل المرجع السيد أبي القاسم الخوئي طيب الله ثراه”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.