وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

إنتحاريان يفجران نفسيهما بمنطقة دربندخان في السليمانية



جامع التون - أربيل
جامع التون - أربيل

بالصور: جامع التون صرح معماري إسلامي في اربيل

وكالة بغداد تايمز (بتا):

يوسف كمال /اربيل
الجامع ليس مكانا للعبادات فقط ولا يمكن حصره بمحراب ومسجد وباحة ومكان للوضوء بل الجامع مؤسسة دينية اجتماعية متكاملة، اضافة الى كونه صرحا معماريا يكون شاهدا للعيان ما يبدع به المهندسون المدنيون من تصميم تنفيذ واشراف والى سخاء فاعل الخير للآنفاق على المسجد.
هذا ما يتضح جليا بمسجد التون باربيل حيث تبعد عن مركزه بحوالي اثناعشر كيلومترا مسجدا يمتاز بعدة خصال عن باقي مساجد اقليم كوردستان العراق أداريا وعمرانيا واهدفا لرسالته الاسلامية والاجتماعية.

بوابة-مدخل-جامع-التون-2015

فأول ما يتلقاه ناظرك بالمسجد منارته الشاهقة التي تبلغ ارتفاعا اربعين مترا وباللون البيضاء النقي منقوشا عليه بخط كوفي جامع التون وبلون مذهب كترميز للذهب لآن التون كلمة تركية تعنى الذهب.
والمنارة هي الوحيدة التي بنيت مربعا مغايرا لكل منارات مساجد اقليم كوردستان، اضافة الى كونه الاعلى في الاقليم ويمكن مشاهدته من مسافات بعيدة كمنار للمؤمنيين.
وقال هيزا مجيد مسؤول اعلام ( كروب التون ستي ) ان المنارة محاطه بنافورات ,تتحرك مياه النافورات تبعا لصوت المؤذن وهو الاول من نوعه فى العراق لكي يعطي جمالية للعين كما لوقع الآذان على السمع والقلب.

وفى داخل المنارة يحتاج المرء الى 482 سلما لكي يصل للآعلى.

جامع-التون-في-أربيل-2015

ولا تقتصر عمل الثريات على كونه مصدر ضوئي او يضيف الى جمالية المساحة الجغرافية للمدخل والحرم الرئيسي للجامع وقد تم استيراده من مصر للمسة التراثية لهم بمجال صنع الثريات العملاقة للجوامع وعلى ايديهم تم النصب بقياسات تناسب القبة داخل الحرم والمدخل للجامع الذي يقع على طريق رئيسي يربط اربيل بمركز قضاء ده‌شتى هه ولير (بنصلاوة ) باربيل.
ويعد جامع التون هو الجامع الوحيد الذي تم نصب احدى وخمسين كاميرا بضمنها ثمانية كاميرات متحركة يتم التحكم به بغرفة خاصة لنقل شعائر التي تقام بالمسجد واي مناسبة دينية يقيمها المواطنيين يتم تصويرها من قبل كادر تصوير الجامع.

جامع-التون-أربيل-2015

اضافة الى قاعتين للمناسبات احداها مخصص للنساء التي تقع ضمن جناح خاص ومتكامل للنساء ويلحق بكل قاعة مطبخ متكامل لتحضير المأكولات للمناسبات التى تقام بالجامع مع مراعاة النظافة بتوفير مسلتزمات حديثة لتسهيل طبغ وتوزيع وجمع بقايا الطعام وهو الجامع الوحيد يمكن لاقامة العزائم والولائم للمناسبات بعد فتوى الاوقاف عام 1981 بمنع اقامة الولائم والعزائم او الاكل داخل الجامع عدا الماء والحلويات والمشروبات الغازية وانواع العصائر.
وهناك مكتبتين للرجال والنساء يتوفربها كافة الكتب الدينية والثقافية العامة مع وجود خدمة الاستعارة او المطالعة داخل مكتبة الجامع .

مكتبة-جامع-التون-في-أربيل
وخصصت ادارة المسجد غرفة لحل المشكلات العائلية والخلافات العشائرية بين ابناء المجتمع كدليل على التواصل الاجتماعي والرسالة السلمية للاسلام بحل المشاكل واذابة الاحقاد داخل المسجد ومن منطلق إنساني وقد يقول قائل ان جميع المساجد لهم هذه الرسالة ولهم الحق بذلك ولكن الذي يختلف ان حل المشاكل يتم عن طريق الباحثيين الاجتماعيين والمختصين اضافة الى علماء الدين الاسلامى.
وغرفة امام المسجد الذي يطلق عليه شعبيا الحجرة تحولت هنا الى مكتب اداري مراعيين فيه المساحة الجغرافية حيث يقبل الكثيرون للجلوس بغرفة الامام لتدوال امور الدين والتعرف باناس اخرين بتوفير ارائك مريحية ومن مناشي اوربية.

وللحفاظ على بيئة المسجد هناك اشجار استوردت خصيصا من ايطاليا متوزعة بنسق منتظم داخل باحات الجامع مراعيين الناحية المناخية والجمالية لاقليم كوردستان العراق ومعظمها تستورد لآول مرة .

صور-جامع-التون-في-أربيل-2015

وللمسنين ,مساحتهم حيث مقاعد منتشرة يراعى فيها الناحية الفسلجية لهم بالجلوس والاستراحة من سنوات الكدح والتعب من اجل تربية الابناء وليس هذا فقط بل هناك ثلاث مقاعد مخصصة لهم لاكثر لعبة شعبية لدى المسنيين فى كوردستان وهي الدامة مع مراعاة المساحة الظلية لهم فى وقت ما بعد العصر اضافة الى الصباح وهو فترة تجمعهم.

وفى جناح الوضوء و ملحقاته .تم مراعاة كافة اصناف المجتمع فلآول مرة تم انشاء مكان للتبول واقفا ورغم الاعتراضات الا ان فاعل الخير الحاج ادريس مضى قدما وقال ان المجتمع ليس للمسلمين فقط وهناك اشخاص يمنعهم مرض او عارض للتبول جالسا مع وجود حنفيتين ارتفاعا نصبه مقرانة مع الاخرين لكي يتوضوء من يعاني من امراض الروماتيزم او المفاصل و اقفا .

وهناك مكان مخصص للمعوقيين بأدوات صحية خاصة للمعوقيين يتيح لهم قضاء حاجتهم بكل يسرو وسهولة وهو الاول من نوعه في لا اقليم حيث لم يتم توفير هذه الادوات حتى في المؤسسات الخاصة بالمعوقيين وهو سبق منحه الجامع لنفسه .

وقاعة غسل الوتى متوفر فيه كافة ما يحتاجه مع ميزة هو الاول من نوعه وهو توفير ثلاجة لحفظ الجثث ولمدة ثلاثة ايام لاشخاص غرباء لحين وصول ذويهم لاستلام جثة ميتهم.

صور-نافورة-جامع-التون-2015-أربيل

ونتوجه مع هيزا مجيد مسؤل الاعلامي لكروب التون ستي لجناح خاص ومتكامل للنساء بنيت على نمط الجناح العام للجامع. والجدير بالذكر ان الجامع الكويتي هو اول من خصص قاعة للنساء وبداية التسعنيات من القرن الماضي شهد الجامع توسعا بتخصيص قاعات خاصة للنساء وبعد عام 2003 شهدت الجوامع بناء قاعات خاصة للنساء الا ان جامع التون يختلف كليا عن باقى جوامع اربيل انه تم تخصيص منفرد ومتكامل من كافة النواحي للنساء مع اضافة جديدة للجامع وهي تخصيص مساحة خضراء للالعاب الاطفال الذين يرافقون امهاتهم للجامع.

والافتتاح على الابواب والصلاة تقام بقاعة بديلة بمناسبة شهر رمضان داعيين الله تعالى ان يوفق القائمين عليه.

جامع-التون-في-أربيل-صور-2015



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.