وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



بهاء-الاعرجي

الاعرجي: لا حصانة للحزبية والشخصيات السياسية على حساب الحق

وكالة بغداد تايمز (بتا)
زار نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي، الأحد،هيأة النزاهة وأجتمع برئيسها حسن الياسري، وجرى خلال الاجتماع بحث آليات عمل الهيأة و التطور الحاصل في أدائها وسبل تقديم الدعم الحكومي لها لمزاولة عملها المكلفة به دستورياً.مشيراً الى لا حصانة للسياسين على حساب الحق.

وقال مكتب الاعرجي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي أن هيأة النزاهة أحد أسباب التغيير التي دعت اليه المرجعية الدينية وأبناء الشعب العراقي، مشدداً على ضرورة أن لا تكون للحزبية و للشخصيات السياسية حصانة على حساب الحق”.
ونقل البيان عن الأعرجي القول “نحن نؤمن بأن هيأة النزاهة ممكن أن تكون أحد أسباب التغيير الذي دعت إليه المرجعية الدينية وأبناء الشعب العراقي، بعدما كانت هذه الهيئة و بفعل السياسات السابقة المختلفة أداة لتصفية الخصوم مع الأسف الشديد”، مؤكداً “ضرورة استقلالية الهيأة و رئيسها وابتعادها عن المحاصصة بهدف تمكينها من أداء واجباتها الدستورية”.
وأضاف “يجب أن لا تكون للحزبية و للشخصيات السياسية حصانة على حساب الحق، فالكل تحت طائلة القانون بمن فيهم المتحدث، ولا بد من الفصل بين مؤسسات الدولة، وتجنب التداخل بين لجنة النزاهة وهيئة النزاهة والقضاء ،فهذه المؤسسات يجب أن تُكمل بعضها البعض دون التدخل بصميم عمل الغير . و نحن كحكومة اشترطنا على أنفسنا عدم التدخل بالعمل الصميمي للهيأة”.
وأشار الأعرجي إلى أن “هيأة النزاهة وفقاً للدستور هي هيئة مستقلة ، وإن استقلاليتها ليست ضرورة بل حاجة ملحة في هذا الوقت ، لذا علينا ككتل سياسية و حكومة و برلمان أن نعطي لهذه الهيأة استقلاليتها وفقاً للدستور .

من جانبه قال رئيس هيأة النزاهة وفقاً للبيان “تحدثنا اليوم عن قضايا مهمة تتعلق بعمل هيأة النزاهة و على رأسها ضرورة استقلالية الهيأة و قراراتها و رئاستها، و هذا أحد أسباب نجاح الهيئة ، فالهيأة لا تستطيع أن تنجح بعملها و نهجها الإصلاحي ما لم يكن هناك احترام لاستقلاليتها و حياديتها وهذا ما وعدنا به نائب رئيس الوزراء”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.