وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



البنك-المركزي-العراقي

البنك المركزي العراقي يطلق القروض المتوسطة والصغيرة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

اعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مبالغ القروض للمشاريع المتوسطة والصغيرة من قبل المصارف العراقية الخاصة مطلع شهر تموز المقبل، ولفت إلى أن مبالغ القروض ستصل إلى 50 مليون دينار، فيما أكد أن فائدة البنوك لن تتجاوز 5,5%.

وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق إن “قرار البنك المركزي بتخصيص مبلغ ترليون دينار الى المصارف الخاصة والموجهة لإقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة ستبدأ مطلع الشهر المقبل (تموز)”، مبيناً أن الهدف من هذه المشاريع هو تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم المشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة وتشغيل القوى العاملة ذات المهارات المتميزة”.

وأضاف العلاق أن “المبالغ التي ستخصص ستستهدف المشاريع في القطاعات (الصناعية، الزراعية، الإسكان، التجارية، التربوية، الصحية، السياحية)”، لافتاً الى أن “كل المصارف العراقية الخاصة مشمولة بهذا القرار لمن يرغب العمل بها”.

وأشار العلاق إلى أن “المصارف ستقوم بإقراض المواطنين الراغبين بالحصول على قرض لمشروع وعند منحه إياه يقوم ذلك المصرف بعرض كشوفات شهرية بالمبالغ التي اقرضها ليتسنى للبنك المركزي بتزويده بتلك المبالغ وفق آليات وفوائد يخضع لها الطرفان (البنك المركزي والمصارف الخاصة)”.

وأكد العلاق أن “بإمكان المواطن وفي أية محافظة بالعراق اقتراض مبالغ تصل إلى حد 50 مليون دينار وأن لا تزيد مدة الاسترداد على ثلاث سنوات، أما بالنسبة للفائدة، فقرر البنك أن لا تزيد نسبة الفائدة التي يتحملها المقترض على 5،5%”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.