وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



العراق-وإيران

هل سيتم بناء الخط الرابط بين العراق وإيران فعلاً؟

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أعلن وزیر الإعمار والإسکان العراقي طارق الخیکاني الأربعاء، عن وضع خطط لإنشاء طریق جدید یربط العراق بإیران، لافتا إلی أن العراق عرض علی إیران إمکانیة المساعدة في إعادة إعمار المحافظات المتضررة بسبب الإرهاب.

قال الخیکاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزیر النقل وبناء المدن الایراني عباس اخوندي عقد في بغداد الاربعاء، “إننا وضعنا الخطط الرئیسية لإقامة عدد من المشاریع من بینها إنشاء طریق جدید یربط العراق بإیران، وجسر الکریعات الذي یربط ضفتي بغداد عبر نهر دجلة”.

وأضاف الخیکاني، أنه “تم تشکیل وفد یضم الطرفین سیبدأ یوم الأحد المقبل بالمباحثات وتقدیم الأولویات من أجل عرض هذه المواضیع علی مجلسي الوزراء العراقي والإیراني”، مبینا أن “هذه المشاریع جمیعها ستنشأ عن طریق الدفع بالآجل”.

وأوضح أن “هناك خطة لإعادة إعمار المناطق المتضررة بسبب الإرهاب تتمثل بالجهد الوطني للشرکات التابعة للوزارة، فضلا عن وجود قرض من البنك الدولي”، مضیفا القول “أننا عرضنا علی الجانب الإیراني إمکانیة المساعدة في إعادة إعمار تلك المناطق”.

من جهته، صرح وزیر النقل وبناء المدن الإیراني: ان طهران “تتابع مشروعین مهمین بالنسبة للبلدین، وهما مشروع طریق زرباطیة إلی الکوت، حیث سیمر عبر هذا الطریق ملایین الزوار الإیرانیین والعراقیین لزیارة العتبات المقدسة”، منوها إلی أنه “تمت أیضا مناقشة مشروع جسر الکریعات”.

ووصل وزیر الطرق وبناء المدن الإیراني امس الأربعاء، إلی بغداد في زیارة رسمیة، التقی خلالها الرئیس العراقي فؤاد معصوم ووزیر النقل باقر الزبیدي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.