وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



النائب زاهر العبادي

العبادي: كردستان تتعامل مع شركات اجنبية لتصدير النفط ويؤكد انها تعمل خارج إطار سومر

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلن نائب عن دولة القانون زاهر العبادي، الأحد، عن تصدير حكومة كردستان أكثر من 14 مليون ونصف برميل نفط عبر تركيا مبيناً ان هذا الرقم ليس كله صدر عبر طريق شركة سومو.
وقال العبادي في تصريح صحفي إن “10 ملايين برميل صدرت الى شركات أجنبية تتعامل مع حكومة كردستان في حين ان المتبقي وهو اربعة ملايين ونصف هو المصدر عن طريق خزانات نفط الشمال ( سومو ) وهذا يعني ان الانتاج اليومي للنفط المصدر من حقول كردستان هو 175 ألف برميل نفط فقط”.
وأضاف العبادي ان “الحكومة الاتحادية تحاول قدر الامكان ان تردم الفجوة بين كردستان والحكومة الاتحادية كون العراق يمر بهجمة شرسة من عناصر داعش”.
مؤكداً ان على “حكومة كردستان عليها ان تبتعد عن سياسة لي الاذرع وهذا لايعني ان الحكومة ضعيفة بل انها تداري الوضع العام وعليهم ان يعوا ذلك”.
وبين العبادي ان “الحكومة الاتحادية لا تريد قطع استحقاقات كردستان وهي تبتعد عن التشنج معها فيما ان الموال النفط المباع للشركات الاجنبية لاتذهب للمواطن الكردي بل تذهب بيد سلطة كردستان”.
يشار الى ان مصادر كردية قالت في وقت سابق إن رئيس حكومة كردستان العراق نيجرفان بارزاني سيبحث بيع النفط الكردي مباشرة في الأسواق العالمية مع استمرار الخلافات بين الإقليم والحكومة الاتحادية بشأن تنفيذ الاتفاق النفطي بينهما. موضحة إن “غياب الأسس الواضحة” للعلاقة بين الحكومة المركزية وكردستان حال دون ضمان حقوق الأطراف.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.