وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



ناقلات النفط سيارات - تناكر احواض نفط

محمد: الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلاد اجبرت كردستان على البيع المباشر لبعض كميات النفط

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اعلن النائب عن التحالف الكردستاني جمال محمد ، الأحد، ان كردستان اضطرت إلى البيع المباشر لبعض كميات النفط في اربيل, مبينآ ان الازمة الاقتصادية وعدم التزام الحكومة الاتحادية بدفع المستحقات دفعت الاقليم إلى اتخاذ تلك الخطوة.
وقال محمد في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ، إن “كردستان تواجه ازمتين حادتين والحكومة الاتحادية لا تأخذهما بنظر الاعتبار, وهي الاولى الازمة الاقتصادية المتراكمة منذ سنة ونصف لعدم تسديد الحكومة المستحقات المالية للاقليم , والمواطن لم يستلم رواتبه لعدة شهور, وان الامر الثاني الخاص بالنازحين والتي تضم منهم كردستان الالاف”.
واضاف ان “كردستان التزمت بتزويد المركز 550 الف برميل خلال الشهرين الماضيين بالكامل وبالمقابل الحكومة الاتحادية لم تفي بالمستحقات لكردستان الامر الذي اضطر إلى عملية البيع المباشر لبعض كميات النفط ليستطيع مواجهة التحديات”، لافتا إلى ان اربيل تقم بتلك الخطوة الا بعد اشعار الحكومة الاتحادية بهذه الاجراءات التي اتخذتها.
يشار الى ان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية كاوه محمد, اعتبر تصدير حكومة كردستان نحو 400 ألف برميل يوميا الى ميناء جيهان التركي بأنه “اتجاه لبيع نفطه بشكل مباشر”، فيما عزا سبب ذلك الى “عدم دفع” مستحقات كردستان بشكل كامل.
وقال كاوه محمد “في وقت سابق حذرنا من انهيار الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وكردستان العراق بسبب عدم دفع الحكومة مستحقات كردستان بشكل كامل، مشيرا الى أن الحكومة دفعت مستحقات شهري نيسان وأيار، لكن كانت قليلة جداً قياساً بكميات صادرات النفط المسلمة من كردستان لشركة سومو.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.