وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

وزارة العلوم والتكنلوجيا: إنجاز مشروع لكشف المتفجرات عن طريق الكاشف الليزري

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلن وزير العلوم والتكنولوجيا فارس يوسف ججو، الاثنين، عن انجاز مشروع لكشف المتفجرات عن طريق الكاشف الليزري، فيما دعا الى الحصول على دعم رئاسة الوزراء والوزارات الأخرى لتوفير القدرات العلمية لانجاز المشروع.

وقال ججو في مؤتمر صحافي وتابعتها وكالة “بغداد تايمز” ، “انجزنا مشروع كشف المتفجرات عن طريق الكاشف الليزري ونفتخر بتحقيق هذا الانجاز في ستة أشهر”، موضحاً أنه “سيكون من شأنه الإسهام بدعم قواتنا الامنية والعسكرية للكشف عن المتفجرات بتقنية التحليل الطيفي من خلال القيام بدراسات خاصة بأنواع المواد المتفجرة وإجراء تجارب علمية على عينات من هذه المواد بالتعاون مع وزارة الداخلية ومقارنتها مع قاعدة بيانات قامت بها ملاكات الوزارة”.

وأضاف ججو أن “فرق العمل اتخذت طرقاً جديدة للبحث في هذا المجال”، مؤكداً على “أهمية العلم في حقن دماء الشعب العراقي وكبح لجام العصابات الإرهابية وتوفر الإمكانية على إعادة الأوضاع الطبيعية الى بلدنا على الرغم من الظروف الصعبة”.

ودعا ججو الى “الحصول على دعم رئاسة الوزراء والوزارات الأخرى ذات الشأن لتوفير القدرات العلمية لانجاز هذا المشروع الوطني”.

وكانت وزارة العلوم والتكنولوجيا كشفت، في (15 حزيران 2015)، عن تزويد اللجنة المتخصصة باستيراد جهاز فحص المتفجرات (ID) بتقرير يشير إلى أن الجهاز يعمل بنسبة لا تتعدى الـ28% ووفق شروط مثالية في الاستعمال إلا أنها سارت بالعقد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.