وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



علي التميمي محافظ بغداد
علي التميمي محافظ بغداد

علي التميمي يصدر بيانا توضيحيا بشأن قوله “سيد من جماعتنه” في حادثة النعيرية

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أوضح محافظ بغداد علي التميمي، الخميس، سبب قوله جملة “سيد من جماعتنه” أثناء زيارته لموقع سقوط قنبلة من إحدى الطائرات في منطقة النعيرية شرقي بغداد، وفيما أكد أنه سمع ثلاث روايات بشأن الحادثة، اشار الى ان بعض اراد تصوير الحادث بأنه ذو مسحة طائفية مقصودة.
وقال التميمي في بيان تلقت وكالة ” بغداد تايمز” نسخة منه، إن “وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت جملة (سيد من جماعتنه) التي نطقت بها انا شخصيا اثناء تواجدي في منطقة النعيرية في بغداد الجديدة بعد قصف ثلاثة منازل، وفي الوقت الذي لا انكر نقلي لتلك العبارة اود تبيان بعض الامور لكل المتصيدين بالمياه الآسنة وليست العكرة لانهم لها عاشقون”.
وأوضح التميمي “عندما وصلت مكان الحادث الاليم وكنت اول الواصلين واخرهم، سمعت ثلاث روايات الاولى ان البيت انفجرت به عبوة والثانية ان الطيار ايراني الجنسية والرواية الثالثة ان الطيار سعودي”، متسائلا “لا اعلم كيف يتم تحليل هذا الحادث الذي يحدث لأول مرة في منطقة بغداد الجديدة”.
وأضاف محافظ بغداد “قمت بسؤال أكبر عدد من المواطنين بل وسجلت شهاداتهم فديوياً وكلهم قالوا إن طائرة حلقت فوق المنطقة وأطلقت صاروخاً باتجاه المنازل، وصرحت لقناتين فضائيتين وحملت القوة الجوية مسؤولية الحادث وكانت معي لجنة التعويضات التي جردت الأضرار المادية والبشرية وفق قانون (٢٠) لسنة ٢٠٠٩”.
وتابع أن “أحد الضباط جائني بعد ساعة تقريباً وقال لي ان قائد القوة الجوية يريد الحديث معك بالهاتف، فقال لي ان الحادث نحن نتحمله فقلت له هل الطيار اجنبي أم عراقي؟ فقال لي انه (سيد من جماعتنه) يعني عراقي الهوية من (جماعتنه)”، مشيرا الى ان “الجميع يعلم ان قائد القوة الجوية كردي القومية لكنه تكلم بنفس وطني وَقّال من (جماعتنه) وانا ذكرت مقولته نصاً فقالوا لي سيد من جماعتنه بمعنى انه عراقي وليس سعودي او ايراني”.
وأكد أن “الانتماء للطائفة ليس مثلبة او سُبة او منقصة فالواقع الاجتماعي العراقي متنوع دينيا وطائفيا واجتماعيا وهي تركيبة تنسحب على بنائه الاجتماعي او المناطقي وحتى السياسي”، لافتا الى “انني اثناء تواجدي في ساحة الحادث الذي ذهب ضحيته عائلة بريئة نتيجة لخطأ قائد طائرة السيخوي رايت الاجواء مشحونة جدا وكل شخص يفسر ويحلل بما يتماشى مع امزجة المفجوعين”.
واوضح أن “البعض حاول تغذية الشحن الطائفي وتصوير الحادث بأنه ذو مسحة طائفية مقصودة، لان الحادث يحصل لاول مرة بهذه الطريقة والوضع العام للبلد غير مستقر”.
وذكر التميمي أن “دور الانسان الواعي هو قول الحق وتوضيح بعض الجزئيات المهمة التي ان بقيت مبهمة ربما يستغلها البعض من تجار الطائفية، ولكوني كنت متأكداً من هوية قائد الطائرة عراقي وكانت جموع المواطنين المفجوعين تظن ان قائد الطائرة ينتمي لاحد دول الجوار او متواطئا في لحظة انفعال واكيد لديهم اسبابهم في ما يظنون، لذلك اوضحت لهم هويته وقلت لهم ما قاله قائد القوة الجوية (سيد من جماعتنه) يعني عراقي وهي الحقيقة حتى لا يتم التصعيد الطائفي ويتهم الجيران و شركاء الوطن بفعل هم ليسو طرفا فيه”.
وخاطب التميمي “كل الاقلام التي كتبت والالسن التي تحدثت وتناولت هذه الجملة بطريقة سلبية انا اتشرف بهويتي الوطنية وانتمائي لمذهب امير المؤمنين عليه السلام الذي نعيش ذكرى شهادته”، لافتاً الى أن “الانسان بسلوكه وليس بشعاراته”.
وإختتم التميمي بيانه بالقول “الكل يعلم اني والجهة التي انتمي لها نتشرف بمواقفنا الوطنية التي يشهد بها الاعداء قبل الاصدقاء ومنها متابعتي الميدانية للعوائل النازحة من اهلنا في الموصل وتكريت والانبار وعدم التعامل معهم بنفس طائفي”، معربا عن امله ان “يركز اصحاب الاقلام على السراق والمفسدين الذين هم السبب فيما يعانيه العراق وشعبه”.
وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، مقطع فيديو يظهر محافظ بغداد علي التميمي وهو يتحدث مع الاهالي في منطقة النعيرية شرقي بغداد ويقول لهم إن “الطيار سيد من جماعتنه”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.