وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



طلال الزوبعي (ارشيف)
طلال الزوبعي (ارشيف)

الزوبعي: لن نصوت على قوانين المساءلة والحرس والعفو العام بالصيغة الحالية لانها أفرغت من محتواها

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلنت كتلة إتحاد القوى العراقية ،الخميس، أن الاتحاد لن يصوت على قوانين المساءلة والعدالة والعفو العام والحرس الوطني بالصيغة الحالية، مؤكده أن هذه القوانين أصبحت “غير منصفة لشريحة كبيرة من أبناء الشعب العراقي”.

وقال القيادي في إتحاد القوى طلال الزوبعي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “قوانين العفو العام والمساءلة والعدالة والحرس الوطني أفرغت من محتواها وأصبحت عناوين فقط”، مبينا “اننا لا يمكننا التصويت عليها بصيغتها الحالية”.

وأضاف أن “هذه القوانين بالصيغة الحالية أصبحت غير منصفة لشريحة كبيرة من ابناء الشعب العراقي”، معرباً عن أمله بأن “تراعي جميع المكونات السياسية الحالة الاستثنائية في البلد، وتقدم التنازلات فيما بينها وتطوي صفحة الماضي وتنساها من اجل مصلحة ابناء البلد”.

وأكد الزوبعي وهو رئيس لجنة النزاهة النيابية، على ضرورة أن “تعاد جميع المحاكمات التي أدين بها المحكومين لانها جرت في ظروف استثائية كان يمر بها البلد”.

لافتآ الى أن “بعض الاعترافات انتزعت من الموقوفين تحت الضغط وبصورة طائفية لذا لابد من اعادة النظر بهذه القضايا”.

وبشأن قانون الحرس الوطني، تابع الزوبعي أن “حقوق المكون السني بهذا القانون قد سلبت ولم يتم تطويع العدد المتفق عليه بين الكتل السياسية حسب وثيقة الاصلاح السياسي التي تشكلت على اثرها الحكومة”، مشيرآ الى انه “لايمكن تمريره داخل مجلس النواب”.

كما أكد رئيس كتلة الحل البرلمانية محمد الكربولي المنضوية في إتحاد القوى، في (30 حزيران 2015)، أن إقرار قانوني الحرس الوطني والعفو العام سيكونان على رأس أولويات اتحاد القوى خلال السنة التشريعية الثانية للبرلمان، داعياً الكتل السياسية إلى ضرورة التعامل بايجابية مع مشروعي القانونين.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.