وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



سعد الحديثي

سعد الحديثي: حكومة إقليم كردستان لم تلتزم بالاتفاق النفطي سيرغم الحكومة بأتخاذ خيارات “أحادية الجانب”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، السبت، أن حكومة إقليم كردستان لم تلتزم بالاتفاق النفطي مع حكومة المركز، مهدداً باتخاذ خيارات “أحادية الجانب”، وفرض أمر على أرض الواقع بدون “التشاور” مع الشركاء السياسيين.
وقال الحديثي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ، إن “حكومة إقليم كردستان لم تسلم كميات النفط المتفق عليها والتي ضُمنت في قانون الموارنة وهي 550 ألف برميل كمعدل يومي”، مبيناً أنها “طوال الأشهر الماضية لم تسلم سوى 288 ألف برميل لشركة التصدير سومو”.
وأضاف أن “هذا الأمر أثر على واردات العراق من الصادرات النفطية لأن الموازنة انبنت على ثلاثة ملايين و300 ألف برميل من ضمنها 550 ألف برميل من حقول الإقليم وكركوك”، مشيرا إلى أن “حكومة اربيل لم تفِ بالتزاماتها بالاتفاق وهذا أثر على واردات العراق وبالتالي كانت المدفوعات من قبل حكومة بغداد متناسبة طردياً مع الكميات المصدرة خلال الفترة السابقة”.
وتابع الحديثي أن “الحكومة الاتحادية تؤكد ضرورة احترام الاتفاق وأنها ملتزمة بالجزاء الخاص بها من الاتفاق، وتشدد على ضرورة أن لا يتم اللجوء إلى خيارات أحادية الجانب أو فرض أمر على أرض الواقع بدون التشاور مع الشركاء السياسيين”.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.