وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



التخطيط

وزارة التخطيط: صادرات النفط الخام شكلت 95.5% من إجمالي الصادرات العراقية لعام 2014

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلنت وزارة التخطيط، الأحد، أن صادرات النفط الخام شكلت 95.5% من إجمالي الصادرات العراقية لعام 2014، موضحة أن كمية النفط المصدر عام 2014 بلغت ۹۱۸ مليون برميل وبزيادة سنوية مقدارها ٥٫۳ %.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة في بيان تلقت “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “إجمالي الصادرات للنفط الخام والمنتجات النفطية والمواد السلعية الأخرى بلغت ۹۸٫٥ تريليون دينار لسنة ۲۰۱٤ بما يعادل حوالي ۸٤٫٥ مليار دولار أمريكي”، مبينة أن “نسبة صادرات النفط الخام من مجموع الصادرات العراقية بلغت ۹٥٫٥ % في حين بلغت صادرات المنتجات النفطية نسبة ۰٫۲% والصادرات السلعية نسبة ۰٫۲ %”.

وأضاف الجهاز، أن “سبب انخفاض صادرات النفط الخام يعود الى انخفاض سعر برميل النفط الخام من ۱۰۲٫۲٦ دولار للبرميل الواحد سنة 2013 الى ۹۱٫٦۳ دولار للبرميل الواحد سنة 2014″، مبينا أن “كمية النفط المصدر لعام 2014 بلغ ۹۱۸ مليون برميل ،في حين كانت ۸۷۲ مليون برميل سنة 2013 و بنسبة زيادة سنوية مقدارها ٥٫۳ %”.
يذكر أن العراق يعتمد بنسبة 95% في موازنته العامة من الواردات المتأتية من تصديره للنفط الخام، وأن 90 بالمائة من هذه الصادرات تأتي من الحقول النفطية في البصرة.


تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.