وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



النفط العراقي - ميناء البصرة (محافظة البصرة)
النفط العراقي - ميناء البصرة (محافظة البصرة)

الفياض: إربيل اخترقت الدستور من خلال بيهعا للنفط دون الرجوع الى بغداد

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلن عضو لجنة النفط والطاقة النيابية علي الفياض ، الثلاثاء،ان الحكومة استبشرت خيرا بالاتفاقية النفطية، حيث استطاعت ان تذيب بعض الجليد بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان العراق، فيما اشار الى ظهور انتكاسة في العلاقة بين الطرفين في الاونة الاخيرة.
وقال الفياض في تصريح صحفي ، إن “الايام الاخيرة شهدت فتورا وانتكاسة في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان العراق وخصوصا فيما يخص الاتفاقية النفطية بسبب الخرق الدستوري من قبل كردستان العراق وبيعه النفط في الاسواق العالمية دون الرجوع الى الحكومة الاتحادية”، مبينا ان “ذلك يعتبر خرقا للاطر الدستورية والقانونية المتفق عليها”.
ولفت الى ان “المواد الدستورية واضحة تنص على ان النفط والغاز وكل الثروات الطبيعية هي ملك للشعب العراقي اينما وجد وكيفما استخرجت سواء في شمال العراق او جنوبه وفق ضوابط معينة” .
واضاف ان “الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل كان يجب ان تنشر وتعلن امام الشعب العراقي، من خلال المواقع الالكترونية وما الى ذلك، الا ان وزارة النفط لم تقم بهذه الاجراءات”.
منتقدا صمت الوزارة “على هذا الخرق الذي قامت به كردستان العراق باعتبارها المعني الاول بضرورة معالجة هذا الخرق”.
وطالب الفياض الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان باتخاذ موقف حازم اتجاه هذه الخروقات الدستورية، مشيرا الى ان لجنة النفط والطاقة النيابية ستقوم باستدعاء وزيري النفط والمالية في الحكومة الاتحادية ووزير الثروات الطبيعية في حكومة كردستان للوقوف على حقيقة هذه الادعاءات.
يذكر ان حكومة كردستان العراق باشرت ببيع نفط كردستان دون الرجوع إلى الحكومة الإتحادية في بغداد، وتحويل عائدات النفط بصورة مباشرة إلى وزارة المالية والإقتصاد في حكومة اربيل.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.