وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

إنتحاريان يفجران نفسيهما بمنطقة دربندخان في السليمانية



صورة قلعة تدمر في سوريا
قلعة تدمر في سوريا

المؤتمر الدولي للسياسة الثقافية يدين بالأدمار الذي تعرض له الأرث العراقي والسوري

وكالة بغداد تايمز (بتا)
دان المؤتمر الدولي للسياسة الثقافية المنعقد في أرمينيا، الأربعاء، الدمار الذي يتعرض له الإرث الثقافي العراقي والسوري، مشددا على ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة من منظمة اليونسكو حول المحافظة على الإرث الثقافي للبشرية.
وذكر بيان لوزارة الثقافة العراقية، تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “الدول المشاركة في المؤتمر الثقافي الذي عقد في العاصمة الأرمينية يريفان، أدانت في البيان الختامي الصادر الاثنين، المحو الثقافي الذي يتعرض له الإرث العراقي والسوري وبشكل بربري وعنيف، وطالب البيان دول العالم بالانضمام إلى الحملة التي تقودها اليونسكو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان [الاتحاد من أجل الميراث]، باعتبارها حملة مضادة لعمليات المحو الثقافي الذي يتعرض له هذا الإرث في كلّ من العراق وسوريا”.
وأضاف أن “المشاركين في الجلسة الختامية الموسومة بـ “مستقبل الثقافة: ثقافة المستقبل” التي حضرها وزير الثقافة العراقي فرياد رواندزي والسفير العراقي غازي زيباري، أكدوا إنّ الصراعات المسلحة طالت الإرث الثقافي وتم تدميرها تحت حجج وأسباب إيديولوجية، معربين عن تأييدهم لمحاولات الأمين العام لمنظمة اليونسكو لصون الثقافة والإرث الثقافي لاسيما تلك التي تتعرض للخطر في مناطق النزاع”.
وأوضح أن “رؤساء الوفود شددوا على ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة من منظمة اليونسكو حول الثقافة والتنوع والتعليم والتطور المستدام والمحافظة على الإرث الثقافي للبشرية، وأهمية الحوار بين الأديان والثقافات(2013- 2024)”.
وتابع البيان “كما تم التشديد على حرية التعبير لكلّ فرد وجماعة وشعب من دون إي تحديد أو عوائق، وحق الأقليات في ممارسة حقوقهم للمحافظة وتطوير أرثهم الثقافي وحرية ممارسة الطقوس والمحافظة على لغاتهم وثقافاتهم، وأهمية التبادل الثقافي على الصعيد العالمي بين الدول سواء كان ثنائياً أو متعدداً”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.