وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



قطر

قطر: الاتفاق النووي بين ايران ودول الغرب هو أمر إيجابي ليس بالنسبة للعالم فحسب وإنما لدول المنطقة عموما

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، الخميس، أن الاتفاق النووي بين ايران ودول الغرب هو أمر إيجابي ليس بالنسبة للعالم فحسب وإنما لدول المنطقة عموما، مشيرا إلى أن خلاف الدوحة الوحيد مع طهران هو “تموضع” الأخيرة في العراق والمنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” الخبر وتابعتها وكالة “بغداد تايمز” عن العطية قوله، إن “قطر كانت أول من دعم وشجع على أن تتم تسوية هذا الملف بطريقة سلمية”، مؤكدا “اهتمام قطر بأمن وسلامة المنطقة من أي خطر نووي، ومن حق أي دولة أن يكون لديها برنامج نووي يستخدم لغايات سلمية ويخضع للرقابة الدولية”.

واستدرك بالقول، إنه “في حال عدم الاستجابة للرقابة فإن من حق كل دول المنطقة أن يكون لها الحق بامتلاك التقنية النووية”.

وعن الموقف الإسرائيلي المندد بهذا الاتفاق، قال العطية إن “موقف أسرائيل يختلف كليا عن الموقف القطري والذي يتجلى في أن لا تحصل أية قوة عظمى في الشرق الأوسط على السلاح النووي سواء أكانت إسرائيل أو إيران”.

وتابع أن “هناك رأيين مختلفين حيال هذا الموضوع، فهناك رأي يقول بأن هذا الاتفاق سيهدئ إيران وسيجعلها تتقارب أكثر وبشكل افضل مع دول المنطقة، أما الموقف الثاني الذي لا نتمنى رؤيته هو أن هذا الاتفاق سيمنح إيران المزيد من الإمكانيات المادية لمواصلة الأعمال التي تقوم بها في سوريا والعراق واليمن”.

وعن الاختلافات في الرؤى ووجهات النظر بين طهران والدوحة، ذكر العطية أن “الخلاف القطري الإيراني ليس اختلافا ثنائيا بقدر ما هو اختلاف إقليمي، فنحن لدينا علاقة تاريخية بإيران، لكن الخلاف الوحيد هو حول التموضع الإيراني في العراق واليمن وسوريا”



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.