وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الرئيس الايراني حسن روحاني

روحاني يصف الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” بـ “المقبول والجيد”

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني،السبت، ان وضع الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني حيز التنفيذ يتطلب المرور في “مراحل عديدة”، معربا عن أمله في الوقت ذاته بالاعداد لمرحلة ما بعد الحظر المفروض على ايران.
ووصف روحاني في تصريح له اليوم على هامش مراسم عيد الفطر السعيد في طهران الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” بـ “المقبول والجيد” وانه يكتسب الاهمية مؤكدا على ضرورة تنفيذه وفق مراحله الخاصة.
وشدد روحاني على ضرورة التصويت لصالح هذا الاتفاق في مجلس الامن الدولي والمؤسسات القانونية في الدول المعنية والاعداد لوضعه قيد التنفيذ خلال المراحل المقبل وأوضح روحاني ان هناك عناصر مهمة كان لها الفضل في تحقيق النجاح لايران في هذا الموضوع منها التعاطف والتلاحم بين الحكومة والشعب لافتا إلى أن الاستمرار في هذا النهج يتطلب الحفاظ على هذه الصفة.
وأعرب روحاني عن امله في تحقيق المزيد من التقدم والتطور لإيران على جميع الصعد ولاسيما في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة.
من جهة أخرى أشار روحاني في برقية تهنئة وجهها إلى الشعب الإيراني بمناسبة عيد الفطر السعيد الى الصمود امام ضغوط الحظر والصعوبات الاقتصادية والسياسية وقال” أثبتنا أننا لا نبتغي سوى الأهداف السلمية في الحصول على التكنولوجيا النووية وليس بإمكان أحد حرماننا من ذلك ومثلما تمكنا من اثبات اننا مستقلون ومتقدمون في المعرفة التقنية فقد أثبتنا أننا أصحاب خبرة ومهارة في المعرفة السياسية ويمكننا ان نكون طليعيين في العلوم التقنية والعلوم الانسانية”.
وأضاف روحاني أن”عجلة الاقتصاد الإيراني على اعتاب تحول كبير في طريق الازدهار مثلما تدور فيه عجلة اجهزة الطرد المركزي ..على أمل اليوم الذي نحتفل فيه بعيد التنمية والشموخ الوطني وليس ذلك اليوم ببعيد”.
ولفت روحاني إلى أن “بلاده اليوم بين عيدين الاول عيد الارادة الوطنية التي تجلت في النجاح التاريخي في الملف النووي يوم 14 تموز الجاري في العاصمة النمساوية فيينا واقرار القوى الكبرى بحق ايران في امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية والثاني عيد التقوى الدينية مهنئا بهذين العيدين السياسي والمعنوي الشعب الإيراني وكل المسلمين الطامحين الى استقلال واقتدار العالم الاسلامي”.
وقال “إننا وبناء على تعاليمنا الدينية لا نشك ابدا في حق استثمار الانسان للطبيعة وضرورة امتلاك التكنولوجيا وقد أراد الله أن يسيطر الإنسان على الطبيعة إلا أن هذا الدين هو نفسه علمنا بان تدمير الطبيعة وقتل البشر امر غير اخلاقي ولا شرعي وأن صنع الأسلحة النووية يتعارض مع المبادئ الالهية والإنسانية”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر