وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



موفق الربيعي
موفق الربيعي

الربيعي تنازل رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارازني عن الترشح لولاية ثالثة بيان لأيمانه بالديمقراطية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اكد النائب عن التحالف الوطني موفق الربيعي ،الاربعاء، ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارازني فرصة تأريخية لبيان ايمانه بالديمقراطية من خلال اعلان تنازله عن الترشيح لولاية ثالثة ، وفيما بين ان رفض الاحزاب الكردية لترشيح بارازاني امر طبيعي حتى لا تتكرس الدكتاتورية ، اشار الى ان عدم تمسكه بالترشيح ستكون له اثار ايجابية على العملية السياسية في الاقليم.
وقال الربيعي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ان”رئيس اقليم كردستان مسعود بارازني ابن شخصية وطنية حاربت الدكتاتورية من اجل الديمقراطية وبما ان التداول السلمي للسلطة من ابرز سمات العملية الديمقراطية فامامه الان فرصة تأريخية لبيان ايمانه بها”،موضحا ان ” اعلان تنازل البارازاني عن الترشيح لولاية ثالثة هو قمة الايمان بالديمقراطية”.
واضاف ان”اعلان بارازاني من تلقاء نفسه التنازل عن الترشيح لرئاسة الاقليم وترك المجال لاشخاص اخرين وعدم تمسكه بالترشيح ستكون له اثار ايجابية على العملية السياسية في الاقليم من خلال تثبيت مبدأ التداول السلمي للسلطة”.
واشار الى ان”رفض الاحزاب الكردية لترشيح بارازاني امر طبيعي حتى لا تتكرس الدكتاتورية كون بقائه رئيسا للاقليم لولاية ثالثة سيكون بمثابة دكتاتورية بغلاف ديمقراطي”.
وكانت صحيفة “هاولاتي” قد اكدت ان الاطراف السياسية الاربعة الاتحاد الوطني والتغيير والاتحاد والجماعة الاسلاميين رفضوا مطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتمديد ولاية بارزاني لمدة سنتين اخريين وهي مصرة على تعديل قانون رئاسة الاقليم، ونقلت الصحيفة عن سكرتير البرلمان فخر الدين قادر قوله ان على الحزب الديمقراطي تقديم مقترحات جديدة حول موضوع رئاسة الاقليم لكي يتمكن من التوصل مع الاطراف الاخرى الى اتفاق، وحذر سكرتير البرلمان من ان الاقليم يسير نحو ازمة خطيرة اذا ما اصر الحزب الديمقراطي على موقفه.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.