وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



طلاب بريطانيون يخترعون واقيات ذكرية "ذكية"
طلاب بريطانيون يخترعون واقيات ذكرية "ذكية"

طلاب بريطانيون يخترعون واقيات ذكرية “ذكية”

وكالة بغداد تايمز (بتا):

ابتكر ثلاثة طلبة بريطانيون (دانيال علي ومعاذ نواز وشيراك شاحكي) واقيات ذكرية ذكية مميزة، جعلتهم يفوزون بالجائزة الأولى في مسابقة للابتكار. وتكشف هذه الواقيات الأمراض المنقولة تناسليا، فيتغير لونها بحضور الجراثيم، والهدف منها تفادي العدوى.

تميز ثلاثة طلاب بريطانيون في مسابقة “تين تاك أووردز ” للابتكار، بطرح فكرة اختراع صحي جديد، وهو واق ذكري ذكي شفاف يكشف فوريا إصابة الطرف الآخر بالأمراض المنقولة جنسيا عند ممارسة العلاقة الجنسية فيتغير لونه، وفق ما نقلت صحيفة “ذي أنديبندت” البريطانية.

ويتميز هذا الاختراع، بإضافة جزيئيات إلى مكونات الواقي تتشبت بباكتيريا بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس. وبحضور الجراثيم، يتغير لون الواقي بشكل طفيف، وفق ما قال الطلاب المخترعون.

وحسب توقعات الطلبة، فإن الواقي يصبح أخضر اللون إذا اكتشف حضور “الكلاميديا”، وهي طفيليات توجد داخل خلايا الجسم وتعتبر العدوى الجرثومية المنقولة جنسيا الأكثر شيوعا. ويصبح الواقي أصفر اللون بوجود الهربس التناسلي، وهو مرض جلدي يمكن أن يفرز عن تقرحات.

كما يمكن أن يصبح الواقي بنفسجي اللون أو أزرق اللون عندما يكون الطرف الآخر مصابا بفيروس الورم الحليمي البشري وهو فيروس ينتقل تناسليا ويسبب دمامل جلدية حميدة أو حليمات، أو مصابا بمرض الزهري.

وفاز أصحاب فكرة الواقيات الذكرية الذكية بالجائزة الأولى للصحة في “تين تاك”، وهي مسابقة مخصصة للمخترعين الشبان، وقيمتها 1400 يورو إضافة إلى رحلة لزيارة قصر باكنغهام.

هؤلاء المخترعون الشبان هم دانيال علي ومعاذ نواز وشيراك شاحكي، الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و14 عاما وقالوا إنهم يهدون اختراعهم “إلى الجيل الجديد”.

هذا الاختراع مازال إلى حد الآن في مرحلة نظرية، فلم يقع تصميم الواقي بعد، إلا أن أغلب الاختراعات الفائزة في مسابقة “تين تاك أووردز” يتم تصنيعها وترويجها.

لكن استخدام هذه الواقيات الذكية قد يكون محرجا خلال ممارسة الجنس إلا أن الطلاب يعتقدون أن هذه الشفافية سوف تقلل معدلات الإصابة بالجراثيم التي تنقل تناسليا.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.