وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



الرياضة

اللجنة التنسيقية العليا لتطوير الرياضة في العراق تناقش الاستثمار في القطاع الرياضي

وكالة بغداد تايمز (بتا)

ترأس وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان الاجتماع الدوري للجنة التنسيقية العليا لتطوير الرياضة في العراق، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رعد حمودي ومستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن علي كريم وعدد من ممثلي اللجنتين الاولمبية والبارالمبية وممثلي وزارتي التعليم العالي والتربية وعميد كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد الدكتور عدي طارق.

وتركز الاجتماع على محور الاستثمار في القطاع الرياضي وسبل تفعيله لاسيما في المرحلة الراهنة حيث شدد الوزير على أهمية تعظيم الموارد المالية في المؤسسات الرياضية ومنها الاتحادات والاندية الرياضية وعدم الاعتماد على الحكومة بشكل كلي.

وبين ان القطاع الرياضي قد تضرر كثيرا بسبب الأزمة المالية التي يمر بها البلد ولابد من أحياء الرياضة عبر تقليل النفقات وترشيدها وتعظيم الإيرادات والتفكير بشكل جدي وبخطوات عملية في تفعيل الاستثمار والانفتاح على القطاع الخاص واستقطاب الشركات الاستثمارية وفق الآليات الصحيحة وبطريقة شفافة نتجنب من خلالها الأخطاء.

ولفت إلى أهمية التثقيف للاستثمار بالنسبة للمؤسسات الرياضية واعتماد الاستثمار الحضاري وليس التقليدي كما تفعل بعض الاندية في فتح محال لتصليح السيارات وغيرها.

وأشاد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رعد حمودي بفكرة الاستثمار والتسويق في القطاع الرياضي وأبدى دعمه الكامل لهذا المشروع على أن يطبق وفق سياقات صحيحة، مشيرا إلى بعض تجارب التسويق والاستثمار في بعض المؤسسات الرياضية التي فشلت بسبب عدم الفهم الحقيقي للاستثمار.

واوضح عميد كلية التربية الرياضية بجامعة بغداد عدي طارق أن الاستثمار في القطاع الرياضي وصل إلى مراحل متقدمة في دول عديدة مشيرا إلى أن الكلية نجحت في تطبيق الاستثمار نوعا داعيا إلى تعاون جميع المؤسسات في سبيل إنجاحه.

واوضح مستشار الوزارة لشؤون الرياضة الدكتور حسن علي كريم أن الاستثمار بالقطاع الرياضي بحاجة إلى تعريف دقيق وواضح، مبينا ان الشركات الاستثمارية تعزف عن الحضور بسبب الروتين المعقد الذي يرافق الإجراءات الإدارية.  واقترح أن يطرح موضوع الاستثمار الرياضي في الحكومة وتوزيع المهام والعمل بحيث تكون الرياضة منتجة للمال.

ودعا ممثلا اللجنة البارالمبية خالد رشك وفاخر الجمالي إلى أهمية إصدار تعليمات بشأن الاستثمار في القطاع الرياضي، واشار رشك إلى البدء بخطوات جادة لرياضة المعاقين في مجال الاستثمار.

ودعا ممثل وزارة التربية صادق جبار إلى أهمية إصدار تعليمات موحدة في مجال الاستثمار الرياضي تسري على جميع المؤسسات الرياضية ومنها ما يتعلق بالرياضة المدرسية.

واوضح ممثل التعليم العالي د. حسام المؤمن أن الجامعات اعتمدت على مواردها الخاصة في تفعيل أنشطتها المختلفة ومنها الرياضية في ضوء إمكانياتها المتوفرة وان هناك خطة للاعتماد على الموارد الخارجية.

واكد رئيس الاتحاد العراقي للإعلام المرئي /عضو اللجنة التنسيقية حمزة حسين على أهمية عدم الاعتماد على المنح الحكومية ولابد من إيجاد لوائح أو تعليمات خاصة بشأن الاستثمار الرياضي.

وشدد معاون مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي أحمد الموسوي على أهمية إطلاق حملة إعلامية كبرى للترويج للاستثمار الرياضي وخلق ثقافة عامة تجاه هذا الهدف.

وفي ختام الاجتماع أوصى المجتمعون على إعداد دراسة خاصة والاستعانة بأهل الاختصاص. وقد أشار وزير الشباب والرياضة الى مناقشة هذا الموضوع أيضا في الندوة النقاشية التي ستعقد في  19 آب المقبل بحضور رجال الأعمال والمستثمرين تمهيدا لإقامة مؤتمر أوسع لتفعيل الاستثمار في القطاع الرياضي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.