وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



طيران التحالف

شبكة “CNN”: الدنمارك شنت غارات أكثر من التحالف العربي في ضرب عناصر “داعش” الارهابية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

انتقدت شبكة “CNN” الأمريكية، السبت، ضعف دور الدول العربية في التحالف الدولي لصد خطر “داعش”، وفيما بينت أن الدنمارك وغيرها شنت غارات أكثر من التحالف العربي مجتمعا، أكدت أن السعودية والإمارات استوردتا معا معدات دفاعية أكثر مما استورده غرب دول أوروبا مجتمعة.

وقالت الشبكة وتابعتها وكالة “بغداد تايمز” إن “الحقيقة الغريبة أنه في الوقت الذي يعتبر فيه داعش خطرا وجوديا لمن حوله، فإن من حوله على ما يبدو لا يقومون بشيء حيال ذلك”، موضحة أن “الأردن والسعودية والبحرين والإمارات شاركوا في العمليات العسكرية ضد التنظيم في سوريا، ولكن أنظروا حجم مساهمتهم”.
وأأضافت الشبكة، أن “أمريكا أطلقت أكثر من 2092 غارة ضد داعش في سوريا، بحسب الجيش الأمريكي، في الوقت الذي أطلق فيه الحلفاء العرب مجتمعين 108 غارات”، مشيرة الى أن “الدنمارك أطلقت 109 غارات أي أكثر من الغارات التي شنها التحالف العربي مجتمعا، وهولندا شنت 180 غارة ضد تنظيم داعش”.

وبينت الشبكة في تقريرها، أن “السعودية تعتبر أكبر سوق للمعدات الدفاعية الأمريكية في العالم بحسب تقرير الـ IHS السنوي عن الدفاع الأمريكي، وفي العام 2015 فأن واحدا من بين سبعة دولارات تنفق على استيراد المعدات العسكرية ستكون من السعودية بحسب توقعات الـ IHS”.

وتابعت أن “السعودية والإمارات استوردتا معا معدات دفاعية أكثر مما استورده غرب دول أوروبا مجتمعة، في حين أن مصر التي لها أكبر قوة جوية في المنطقة إلا أنها للآن قامت ببعض الغارات ضد داعش في ليبيا فقط ولم تشن أي غارات على التنظيم في سوريا”.

وتابعت الشبكة أن “تركيا، وخلال أولى الضربات الجوية لها، يبدو أنها تستهدف المقاتلين الأكراد في العراق بما فيهم هؤلاء الحلفاء في الحملة ضد داعش”، عازيا السبب الى “الخوف من الانفصاليين الأكراد داخل تركيا، إلى جانب اختلاف أنقرة مع ميليشيات كردية في مناطق أخرى بالمنطقة”.

وأكدت الشبكة أن “الدافع الآخر لتركيا هو المكاسب السياسية داخل البلاد، فحزب الرئيس أردوغان فشل في الفوز بأغلبية في الانتخابات الأخيرة لأول مرة منذ سنوات الأمر الذي أجبره على البحث عن أحزاب أخرى لتشكيل تحالف، وغارات أنقرة من الممكن أن تشعل مدا قوميا حوله ما يسمح له بالدعوة لانتخابات أخرى للحصول على أغلبية”، لافتة الى أن “ذلك لو حصل بالفعل ونال أردوغان أغلبية في الانتخابات ، فأن معدل الغارات والضربات الجوية سينخفض حالما تؤدي الهدف منها على الساحة السياسية الداخلية”.

وتثير محاولات تنظيم “داعش” لفرض سيطرته على سوريا والعراق قلق المجتمع الدولي، إذ أعربت دولة عدة من بينها عربية وأجنبية عن “قلقها” حيال محاولات التنظيم هذه، قبل أن يقوم التحالف الدولي بقيادة واشنطن بضربات جوية لمواقع التنظيم بمناطق متفرقة من البلدين.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.