وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (ارشيف).
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (ارشيف).

رئيس الوزراء: الصراعات السياسية انهكت الدولة وتراجعت وارداتها 45٪ ويطالب النزاهة الى تطبيق قاعدة من اين لك هذا

وكالة بغداد تايمز (بتا) خاص
وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأثنين، انتقادات لاذعة للواقع السياسي والاداء الاداري في العراق.

وقال العبادي في بيان تلقته وكالة “بغداد تايمز”،إن “الصراعات السياسية والفساد انهكت الدولة واوصلتها الى هذا الحال”.
كشف العبادي ان “الكتل السياسية تتنافس حتى على تقاسم تضحيات ابناء الحشد الشعبي ويتباهى بعضهم بانه يملك رقما معينا من الشهداء او الجرحى”.
وأضاف ان “هذه التضحيات قدمت للدفاع عن الوطن وجاءت استجابة لفتوى المرجعية ونرفض ان تاخذ منحى تريده الكتل السياسية التي تريد ان تضمن امنها وسلامتها على حساب امن وسلامة المجتمع”.
واوضح العبادي ان “ماجرى من تراجع في منظومة الطاقة وتحديدا في مناطق البصرة مثل المدينة والهارثة سببه صراع بين الحكومة المحلية ورجال اعمال واطراف في بغداد وان تدخل الحكومة وانهاء هذا الصرع تم تزويد هذه المناطق بالكهرباء واتضح ان التعاون هو الطريق للنهوض بالبلد”.
العبادي الذي جاءت تصريحاته هذه في مؤتمر التعايش السلمي بين الشباب كشف ايضا ان” واردات الدولة تراجعت 45% بسبب انخفاض اسعار النفط وبلغت واردات النصف الاول من هذا العام 23 ترليون دينار 21 منها رواتب للقطاع الحكومي وما تبقى غير كافية اسد نفقات الحرب على داعش الارهابي”.
وبين العبادي ان “هذه الحرب تستنزف قدرات البلد الاقتصادية وقال ان سعر القذيفة الواحدة المضادة للدروع تبلغ 50 الف دولار بالاضافة الى العجلات والتجهيزات الاخرى التي تقدر بملايين الدولارات”.
وبين العبادي ان “الحكومات السابقة صرفت كل ما كان يرد الدولة من موال بيع النفط ولم تترك ما اسماه بالاحتياطي الحكومي والذي قال انه يختلف عن احتياط البنك المركزي والاول يخصص لمعالجة الازمات او للطوارئ او احدوث مستجدات تواجه الدولة وعزا العبادي ذلك الى ان تلك الحكومات كانت تتوقع بقاء اسعار النفط على ماهي عليه الى الابد”.

واشار الى ان “ما تم استقطاعه من رواتب الدرجات الخاصة لا يعادل اربعة بالالف من معدل رواتب موظفي الدولة وصفه بانه اجراء معنوي كون الحكومة تطالب المواطنين بالتقشف والتعاون في هذا الظرف الاقتصادي الحرج وعلى المسؤولين ان يكون لهم دور في ذلك ودكر ان منظومة الرواتب التي وضعت عام 2004 منظومة خاطئة ولابد من اصلاحها”.
ودعا العبادي “هيئة النزاهة الى تشكيل فرق تتابع وتطبق قاعدة من اين لك هذا مع المسؤولين ومعرفة مصادر الاموال التي جنوها في العقد الاخير والامكانيات الاقتصادية والمالية التي تتمتع بها احزابهم واصفا تلك الاموال ان لم تكن شرعية فانها سحت وحرام.
واشاد العبادي بالتطاهرات التي خرج بها المواطنون ضد الفساد وسوء الخدمات ودعاهم الى الحذر من المندسين .
وقال ان ” التوجيهات صدرت للاجهزة الأمنية للتعامل معهم برفق”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.