وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



حسن خلاطي كتلة المواطن

خلاطي: دخول 20 مليار دولار فقط للموازنة خلال النصف الاول من السنة الحالية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف النائب عن كتلة المواطن حسن خلاطي، الثلاثاء، عن دخول 20 مليار دولار فقط للموازنة خلال النصف الاول من السنة الحالية، فيما حذر من “ضائقة” مالية كبيرة مالم تقوم الحكومة بتنويع مصادر تمويل الموازنة.
وقال خلاطي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”، ان “عامي 2014 و2015، يعتبران من اقسى الاعوام التي مرت على العراق منذ عام 2003 وحتى اليوم، لان السنوات التي سبقت هذين العامين كانت الموازنة تدور فيها مبالغ تتراوح بين 20 و25 ميليار دولار وذلك كان بفضل اسعار البترول التي كانت مرتفعة، فضلا عن وجود وفرة مالية وعدم انجاز الكثير من المشاريع”.
واضاف “لكن بسبب هبوط اسعار النفط والوضع الامني المتردي وعدم وجود سياسة مالية واضحة وصلنا في عام 2014 لعدم وجود موازنة والعام البعده لا يوجد في الموازنة اكثر من ثلاثة مليارات”، مؤكدا ان “ذلك شكل عبئا كبيرا على حكومة حيدر العبادي”.
وكشف خلاطي عن “عدم دخول موازنة العراق خلال النصف الاول من العام الحالي اكثر من 20 مليار دولار وهذا امر خطير لان المبالغ التي تحتاجها الحكومة لسد مبالغ رواتب الموظفين فقط اكثر من ذلك، ناهايك عن الحاجة لتمويل فروع اخرى”.
وحذر خلاطي من “حصر الاعتماد على النفط فقط لتمويل الموازنة”، مشيرا الى ان “العراق سيتعرض لضائقة مالية كبيرة خلال سنة مالم ينوع مصادر تمويله”.
وكشف رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس الاثنين، عن عدم وجود احتياطي نقدي لدى الحكومة العراقية، مشيراً إلى أن الحكومات السابقة انفقت كل الاحتياطي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.