وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



نوري المالكي
نوري المالكي

محامون يقاضون نوري المالكي في المحاكم الدولية

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

يعتزم محامون عراقيون اللجوء إلى المحاكم الدولية لمقاضاة نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب ونهب أموال الدولة إبان توليه رئاسة الحكومة، وفقاً لما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس.

ومن أبرز وثائق الإدانة التي جمعت بهدف مقاضاة المالكي ارتكاب جرائم حرب والتطهير العرقي واستغلال النفوذ بشكل غير قانوني وإضاعة المال العام وإثارة الطائفية في العراق والإسهام في سقوط مدن عراقية بيد تنظيم داعش.

ويأتي هذا التحرك في أعقاب رفض المحاكم العراقية البدائية والجنائية قبول أي قضية تتعلق بالمالكي، دون إبداء الأسباب وفقا لما يقوله مجموعة من المحامين.

وأعلنت وزارة العدل عن وجود 54 دعوى قضائية قدمت في المحاكم المختصة ضد المالكي من محامين ونشطاء خلال 10 أشهر، تضمنت 281 وثيقة ودليلاً حول ضلوع المالكي بجرائم تطهير طائفية وقتل واستيلاء على ممتلكات الغير، موضحة أن القضايا ما زالت موجودة في المحاكم ولكن لم يتم النظر فيها بناء على توصية المجلس القضائي الأعلى الذي طلب رفض النظر فيها.

وبدأ نواب في البرلمان العراقي تحركات داخلية، لتعديل الدستور وتغيير نظام الحكم إلى رئاسي، وذلك في محاولة للسيطرة على عمليات الفساد السياسي والمالي والإداري بالعراق.

وأعلن النائب سالم حسن أن حملة لجمع التوقيع ستبدأ خلال أيام داخل البرلمان بهذا الشأن، لافتاً إلى أن هناك توجها لجمع تواقيع من الناخبين تدعو لتحويل نظام الحكم في البلاد.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.