وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

العلاق: لولا الاعمال التي قام بها البنك المركزي لشهد العراق وضعا ماليا صعبا

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، السبت، أن النفقات العامة لم تساهم بتوسيع القاعدة الانتاجية ولم تحقق أي تطوير في الاقتصاد العراقي، مبينا أنه لولا الاعمال التي قام بها البنك لشهد العراق وضعاً مالياً صعباً، مشيرا الى انه إصدار سندات بقيمة خمس مليارات دولار لبيعها بالآجل لصالح وزارة المالية.
وقال العلاق في مؤتمر اعلان ومناقشة الية اطلاق قروض للمصارف الصناعية والزراعية العقارية والذي عقد في فندق عشتار شيراتون ببغداد وتابعته وكالة “بغداد تايمز” إنه بالرغم من أن “البلد يمتلك فرصاً كبيرة من مواد بشرية وخبرات لكنه غير قادر على تحويل هذه النفقات العامة الى اقتصاد انتاجي قادر على تطوير الاقتصاد العراقي”، مبينا ان “تلك النفقات لم تساهم بتوسيع القاعدة الانتاجية ولم تحقق اي تطوير بالاقتصاد”.
ولفت العلاق الى ان “البنك اقدم على تخصيص مبالغ مالية للاستثمار ومنها خمس ترليون دينار الاستثمار لتصحيح النمو الاقتصادي في العراق”.
واضاف العلاق أن “البنك ساهم مباشرة بضخ 3 ترليون دينار على شكل سندات وقروض”، مبيناً أنه “لولا هذه الاعمال التي قام بها البنك لشهدنا وضعا ماليا صعبا بالعراق”.
وبين العلاق أنه “تم ايضا اقراض المشاريع الصغيرة التي خصص لها ترليون دينار”، مشيرا الى ان “البنك أصدر سندات بقيمة 5 مليار دولار لبيعها بالآجل لصالح وزارة المالية”.
واكد أن “البنك بصدد طرح سندات وطنية بواقع 5 ترليون دينار للمواطنين وبالآجل”، لافتا الى انه “يحاول تعويض النقص في السيولة في الاسواق عن طريق هذه النشاطات التي يقوم بها”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.