وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



image

مصر ضمن الدول المتهمة بشراء حاملتي طائرات هليكوبتر فرنسيتين من طراز ميسترال

وكالة بغداد تايمز (بتا) / متابعة
كشف مصدر مطلع إن نحو عشر دول منها مصر مهتمة بشراء حاملتي طائرات هليكوبتر فرنسيتين من طراز ميسترال بعد فسخ عقد بيعهما لروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن الدول الأخرى المهتمة منها السعودية والبرازيل وسنغافورة وكندا التي يمكن أن تكون المرشحة الأفضل لشرائها لأنها مصممة للمياه الباردة.
وتملك البحرية الفرنسية ثلاث حاملات طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال ولا تحتاج للسفينتين وستضطر لسداد نحو 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) لروسيا لإلغاء الصفقة.
وذكر المصدر الأول أيضا أن مصر تتفاوض على صفقة محتملة لشراء سفينتين حربيتين من طراز جويند. وفي العام الماضي اشترت مصر أربع سفن صغيرة من هذا الطراز وتبنيها شركة (دي.ٍسي.إن.إس) التي تملك الحكومة الفرنسية 64 في المئة منها بينما تملك مجموعة تاليس الدفاعية الفرنسية 35 في المئة.
وأضاف المصدر أن مصر قد تكون مهتمة مستقبلا بشراء فرقاطة ثانية من طراز فريم وهي من إنتاج (دي.سي.إن.إس). وحصلت مصر على أول فرقاطة فريم في إطار صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال في وقت سابق هذا العام.
وقال المصدر “كانت مصر تحتاج منذ البداية لفرقاطتين من طراز فريم لكن قيودا مرتبطة بميزانيتها حاليا تحول دون التفاوض على سفينة ثانية.”
وشاركت الفرقاطة فريم وأول ثلاث طائرات من صفقة الرافال تسلمتها مصر في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة هذا الأسبوع الذي حضره الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند.
وقال المصدر الدبلوماسي إن أولوند بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي احتمال شراء مصر للسفينتين من طراز ميسترال على هامش حفل افتتاح القناة.
وقال أولوند يوم الخميس إن فرنسا لن تواجه صعوبة في العثور على مشتر للحاملتين



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.