وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الخبير القانوني طارق حرب
الخبير القانوني طارق حرب

حرب: حل البرلمان يتطلب تقديم طلبا لرئيس الجمهورية لكي يوافق عليه وقيام انتخابات جديدة

وكالة بغداد تايمز (بتا):
أكد الخبير القانوني طارق حرب، الاربعاء، أن حل مجلس النواب يتطلب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تقديم طلباً لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم لكي يوافق عليه، مبيناً أن حل البرلمان يستوجب إجراء انتخابات برلمانية جديدة.
وقال حرب لوكالة “بغداد تايمز”، إن “رئيس مجلس الوزراء لا يستطيع الغاء مجلس النواب نهائياً لان البرلمان نص عليه الدستور، ولا يجوز إلغاءه إلا بتعديل الدستور وهذا لن يحصل اطلاقاً”.
وأضاف أن “مطالب المتظاهرين بتفويض العبادي لاعلان حالة الطوارئ لإلغاء البرلمان ليس له علاقة بالبرلمان، فحالة الطوارئ تبقي البرلمان لكن الصلاحيات العامة ستكون لرئيس مجلس الوزراء، والصلاحيات الاستثنائية تستجيب مع الظرف الطارئ”.
وأشار إلى أن “البرلمان باقٍ طالما الدستور باق وحتى لو حول نظام الحكم بتعديل الدستور إلى نظام رئاسي فان البرلمان يبقى، فعلى سبيل المثال، الولايات المتحدة الامريكية فيها نظام رئاسي يوجد فيها كونغرس ويوجد فيها رئيس، والاتحاد الروسي نظام رئاسي لكن مع ذلك، البرلمان الروسي موجود”.
وأوضح حرب أن “حل البرلمان ممكن من خلال اقتراح رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية لكن يجب بعدها اجراء انتخابات جديدة للبرلمان”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.