وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



حزب الشعب التركي يرفض الانتخابات المبكرة

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

أعلن حزب الشعب الجمهوري التركي رفضه إجراء انتخابات نيابية مبكرة، وذلك عقب تصريحات لرئيس الوزراء رجح خلالها خيار إعادة الانتخابات في ظل انسداد الأفق أمام تشكيل حكومة ائتلافية.

فبعد جولات من المفاوضات وصلت أحزاب البرلمان التركي إلى النتيجة المتوقعة، الفشل في تشكيل حكومة ائتلافية، وبالتالي أصبح خيار الانتخابات البرلمانية المبكرة أقرب من أي وقت مضى.

وكانت آخر الجولات بين حزب العدالة والتنمية، الذي احتل المركز الأول في حين جاء في المركز الثاني غريمه حزب الشعب الجمهوري، هذا الأخير أعلن أحد مسؤوليه أن المفاوضات مع الحزب الحاكم لم تصل إلى أي نتائج، ربما لأن خيار الانتخابات المبكرة كان الحل الأمثل للأزمة بالنسبة إلى زعيم العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، وربما أيضا بالنسبة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أوغلو يجتمع بعدد من القادة العسكريين لمناقشة الوضع العسكري للبلاد

أوغلو يجتمع بعدد من القادة العسكريين لمناقشة الوضع العسكري للبلاد

ويرى البعض في الأمر فشلا أو هروبا من فشل سابق، فالحزب الحاكم لم يتمكن من الحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة منفردا، وبالتالي لا ضير من خوض جولة انتخابية أخرى في ظروف مغايرة قد تفضي لعودة الأمور إلى ما كانت عليه.

لكن غياب حكومة منتخبة في الوقت الراهن، قد يضع تركيا، وفق البعض، في نفق لا تعرف نهايته، فأنقرة تشن حربا متعددة الجبهات على من تسميها منظمات إرهابية، وعدم الاستقرار السياسي من شأنه أن يقوض أو يطيل حرب تركيا، التي توزعت أهدافها بين داخلية وخارجية.

أوغلو يزور منطقة الحدود التركية مع سوريا والعراق

أوغلو يزور منطقة الحدود التركية مع سوريا والعراق

وبغض النظر عن ذلك فإن العجز عن تجاوز الخلافات في تشكيل الحكومة قد يكون مؤشرا لأزمة سياسية، بحسب خبراء، قد تتوسع للمجالات كافة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.