وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



مظهر محمد صالح

المستشار الاقتصادي للعبادي: حديث البعض عن إمكانية إفلاس الدولة “تكهنات داكنة لا صحة لها”

وكالة بغداد تايمز (بتا)

عد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن حديث البعض عن إمكانية إفلاس الدولة “تكهنات داكنة لا صحة لها”، وفيما أكد أن الحكومة تحاول قدر الإمكان توفير الاستدامة المالية لأولوياتها، كالدفاع ورواتب الموظفين والمتقاعدين، رأى أن ذلك يتم من خلال تنشيط السوق للاعتماد على ذاتها، وليس على النفط.
وقال مظهر محمد صالح في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”، إن “حديث البعض بشأن إمكانية إفلاس الدولة وعدم قدرتها دفع رواتب الموظفين بعد أربعة أشهر، مجرد تكهنات داكنة لا صحة لها”، مشيراً إلى أن “الحكومة تعمل بحسب الإمكانيات المتاحة لها وتحاول قدر الإمكان توفير الاستدامة المالية لأولوياتها”.

وأضاف صالح، أن على “رأس تلك الأولويات، الدفاع عن العراق، يليه توفير رواتب الموظفين وهم الشريحة الاجتماعية الأكبر، بواقع أربعة ملايين و500 ألف موظف، وأكثر من ثلاثة ملايين و500 ألف متقاعد”، عاداً أن “دفع رواتب تلك شريحة الموظفين والمتقاعدين يمس حياة الشعب العراقي بأكمله، لذلك تحرص الحكومة على استدامته”.

وأوضح، أن “ورقة الإصلاح التي قدمها رئيس مجلس الوزراء، تحرص على تطبيق العدالة الاجتماعية وإحقاق الحق من خلال إعادة تقويم الرواتب التقاعدية، وتخفيض مخصصات النواب والرئاسات الثلاث”، متوقعاً أن “تظهر نتائج ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة”.
وتابع صالح، أن “توفير الاستدامة المالية يتم من خلال توفير نشاط اقتصادي للسوق، يولد بدوره الدخل”، مؤكداً على ضرورة “اعتماد السوق على ذاتها، وليس على النفط، وذلك من خلال الموارد الأخرى كالزراعة وبعض الصناعات المهمة”.

يذكر أن العراق يواجه تداعيات انخفاض أسعار النفط العالمية لأكثر من ستين بالمئة مقارنة بصيف 2014 المنصرم، فضلاً عن الحرب ضد الإرهاب المتمثل بتنظيم (داعش)، ما ولد ضغطاً كبيراً على اقتصاده لاسيما أنه يعتمد على الواردات النفطية بنسبة تفوق الـ95 بالمئة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.