وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



التخطيط

بالوثائق .. مشروع التخطيط لتسديد ديون الدولة للمقاولين وتوفير السيولة وحل مشكلة خطابات الضمان

20120

وكالة بغداد تايمز (بتا)

تكشف وزارة التخطيط عن خطة لسداد ديون المقاولين المحليين وحل مشكلة خطابات الضمان وتوفير السيولة المالية، حيث تسعى الحكومة لضمان حقوق المقاولين عن طريق اصدار صكوك مضمونة من قبل وزارة المالية وامكانية خصمها لدى المصارف الاهلية والحكومية ومن ثم تقوم هذه المصارف باعادة خصم هذه الصكوك لدى البنك المركزي العراقي لضمان توفير السيولة لدى كل الاطراف ومن ثم تنفيذ المشاريع وفق مدد زمنية محددة وفي حال تأخر تنفيذ المشروع تحسب على الاموال الممنوحة فوائد وفق النظب المحددة من قبل المصارف.
وفيما يخص خطابات الضمان فقد وضعت وزارة التخطيط برنامج يتضمن سحب الخطابات مقابل تعهدات خطية يقدمها المقاولون مصدقة من في كاتب العدل يتضمن اعادة تغطية المشروع بخطاب ضمان حسن تنفيذ عند استئناف العمل .
اما خطابات فضمن برنامج الوزارة سيكون اصحابها امام خيرين الاول يعتمد اعادة خطاب الضمان بعد اعادة السلفة او ما تبقى منها اما الثاني فيعتمد ابقاء خطاب الضمان مع كامل التزامته.
كما تضمنت خطة وزارة التخطيط اجراءات عديدة تهدف الى تسهيل عملية تسوية الديون المترتبة على الدولة واعادة تشغيل عجلة الاستثمار وتنتظر الوزارة مصادقة مجلس الوزراء للعمل بها



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.