وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



لافروف وزير الخارجية الروسي (ارشيف).
لافروف وزير الخارجية الروسي (ارشيف).

لافروف: لا يمكن لدولة واحدة أن تحدد مصير العالم برمته

وكالة بغداد تايمز (بتا)/ متابعة
قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إن أي دولة بمفردها أو مجموعة دول لا تستطيع تحديد مصير العالم برمته، محذرا من تكرار أخطاء التاريخ.
وفي مقالة له نشرت في صحيفتي “روسييسكايا غازيتا” الروسية و”جانمين جيباو” الصينية ذكر لافروف أنه في الأوضاع الدولية الراهنة التي وصفها بـ”غير العادية، “يجب ألا ننسى التاريخ ونأخذ منه العبر، من أجل تجنب أخطاء لا يمكن إصلاحها في المستقبل”.
وصرح الوزير الروسي بأن قصف يوغوسلافيا وغزو العراق وكذلك الفوضى في ليبيا والحرب الأهلية في أوكرانيا كلها أمور “تثبت التبعات المأساوية بسبب التخلي عن هذه الحقائق البسيطة، والسعي للهيمنة على العالم والحفاظ عليها بأي ثمن كان، إضافة إلى فرض الرأي والإرادة والقيم على الآخرين”.
وفي هذا السياق، أشاد لافروف بالتعاون الروسي الصيني على الصعيد الدولي، مشيرا إلى أنه “أصبح عاملا مهما للحفاظ على الاستقرار الدولي والإقليمي”.
وتابع قائلا “روسيا والصين تتمسكان بنفس الموقفين المتقاربين فيما يتعلق بالقضايا الحديثة الرئيسية، وموسكو وبكين تدعمان إقامة منظومة عالمية جديدة متعددة الأقطاب تعتمد على القانون الدولي واحترام الشعوب وحقوقها في اختيار سبل تنميتها.
وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو وبكين “لا تفرضان إرادتهما على دول ذات سيادة، لا بالطرق العسكرية ولا بممارسة ضغوط أحادية الجانب عبر فرض عقوبات، ولا تستخدمان سياسة ازدواجية المعايير”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.