وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



السفيرة الامريكية لدى الأردنأليس ويلز (ارشيف)
السفيرة الامريكية لدى الأردنأليس ويلز (ارشيف)

السفيرة الأمريكية: الاردن في حالة حرب وان مخازن الاسلحة الامريكية مفتوحة له

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

قالت السفيرة الأميركية لدى الأردن أليس ويلز ان الاردن في حالة حرب وان مخازن الاسلحة الامريكية مفتوحة له.

واضافت في حوار مع (صحيفة الغد الأردنية)، إن “مسؤولين أميركيين وأردنيين، يناقشون كيفية تسريع إيصال المعدات العسكرية إلى الأردن، حتى لو كان هذا يعني “استخدام معدات من مخزونات الجيش الأميركي، ونقلها إلى الأردن بسرعة أكثر، نظرا لحاجات الأردنيين في سياق الحرب ضد داعش”.

ورجحت ويلز أن يصل حجم المساعدات العسكرية الأميركية إلى الأردن هذا العام، إلى نصف مليار دولار.

وأوضحت إن “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن الأردن، وبشراكة وثيقة معه، لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة”.

وكشفت السفيرة عن وجود ما يشبه “المنطقة الآمنة” في الجنوب السوري، على الحدود مع الأردن، حيث “يقيم أفراد سوريون، قرروا البقاء في قراهم، بدلا من اللجوء إلى الأردن”.

وأشارت إلى أن بلادها، وبالعمل مع الأمم المتحدة ومع شركائها، ترسل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية لهم عبر الحدود، معتبرة أن هذه الفكرة “مفيدة، لناحية إبقاء السكان داخل بلادهم، ولناحية مساعدة الأردن أيضا بتجنب موجة تدفق هائلة جديدة من اللاجئين”.

واشارت الى ان علاقات البلدين تتطور باطراد في جميع المجالاتن واصفة اياها بانها استراتيجية وأن العام الماضي “كان تاريخيا” في تطور هذه العلاقات، وأظهر قيمة هذه الشراكة للطرفين، من دون ان توضح حقيقة ما تعنيه بـ (تاريخيا).

وأعربت السفيرة الامريكية أن لدى واشنطن ثقة عالية بقدرة الأردن على حماية حدوده”، وفي المقابل “لا يجب أن يشكك أحد بالتزام الولايات المتحدة بأمن الأردن، استقرار الأردن من مصلحة أميركا الوطنية”.

ونوهت إلى السعي حاليا لأن لاستفادة الأردن من صندوق “شراكة مكافحة الإرهاب” الأميركي، لتقديم مساعدة عسكرية إضافية للأردن، وتطوير “قوة الرد السريع”.

محليا سئلت ويلز عن الانتقادات، التي طالت زياراتها للمحافظات، ولبعض أفراد العشائر، فأكدت أن لديها احتراما لثقافة ودين الأردنيين”، وأنهم “شعب كريم ومضياف وأكلت المنسف والكنافة في جميع أنحاء المملكة”، وقالت إن من واجبها كسفيرة لبلادها الالتقاء بالأردنيين في كل الأماكن.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.