وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



image

ساكو يدعو الى تشكيل حكومة “طوارئ” في العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)

دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم مار لويس روفائيل الأول ساكو،السبت، الى تشكيل حكومة “طوارئ” في العراق شريطة ان يتوفر فيها “توازن وطني”، فيما دعا الرئاسات الثلاث الى الاجتماع ومناقشة حزمة الاصلاحات بـ”حكمة”، اقترح بالعمل على تاجيل كتابة الدستور في الاقليم وتجديد ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني لمدة سنتين.

وقال لويس روفائيل الاول ساكو في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “الوضع في العراق لا يحتمل التنافر ولا التناحر” داعيا الى “تشكيل حكومة انقاذ بتمثيل متوازن اساسها المهنية والنزاهة”، داعياً الرئاسات الثلاث الى “الاجتماع معاً لمناقشة الإصلاحات المطلوبة بحكمة وان تتحمل كل رئاسة مسؤوليتها التاريخية في المواقف والقرارات”.
وطالب ساكو، “بدمج الميليشيات والمتطوعين في مؤسسة الجيش والشرطة مما يعزز قدرة الجيش على الأداء ويعزز الوحدة الوطنية”.
واقترح ساكو على رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف محمد، “العمل على تأجيل كتابة دستور الاقليم لحين بلورة الوضع في العراق والمنطقة”، مبيناً ان “الأجواء مشحونة وغير مناسبة لكتابة دستور حضاري ودائم ، وخير دليل كتابة الدستور العراقي التي تمت بعجالة”.
وطالب ساكو، بـ”تجديد سنتين لرئيس الإقليم مسعود البارزاني عبر توافق سياسي وليس من خلال البرلمان أو انتخاب الشعب مباشرة”، مؤكداً على “أهمية الحفاظ على الإنجازات التي حققها الاقليم من استقرار أمني وازدهار اقتصادي وثقافي واجتماعي وعدم التفريط بها”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.