وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



ممثل أوكرانيا في الأمم المتحدة
ممثل أوكرانيا في الأمم المتحدة

البرلمان الاوكراني يدعو لدعم ترشيح البلاد لعضوية مجلس الأمن

وكالة بغداد تايمز (بتا):

RT/وكالات

تبنى البرلمان الأوكراني بيانا بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس الأمم المتحدة دعا فيه إلى دعم ترشيح أوكرانيا للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وأشار البيان إلى أن أوكرانيا كانت عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي ثلاث مرات خلال 70 عاما من تاريخ المنظمة العالمية، بما في ذلك في الفترة بين 2000 و2001 بعد استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي.

يذكر في هذا السياق أن أوكرانيا السوفيتية إضافة إلى بيلاروس السوفيتية والاتحاد السوفيتي كانت بين الدول الـ51 الموقعة على ميثاق الأمم المتحدة في عام 1945، وهي بالتالي من الدول المؤسسة للمنظمة العالمية.

من جهة أخرى دعا البرلمان الأوكراني إلى إصلاح حق النقض (الفتو) في مجلس الأمن الدولي، وأشار كذلك إلى أن مجموعة دول شرق أوروبا هي الوحيدة التي لم يتول ممثلها منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 سبتمبر/أيلول الجاري.

هذا، وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قد أعرب سابقا هذا العام عن أمله في أن تتحلى أوكرانيا بالمسؤولية في عمل مجلس الأمن الدولي بعد حصولها على العضوية غير الدائمة فيه للعامين المقبلين.

وقال تشوركين: “في الحقيقة لا يوجد منافس لأوكرانيا في انتخاب عضو غير دائم عن الكتلة الأوروبية الشرقية للفترة 2016 – 2017، وبالتالي فانتخابها أمر حتمي”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو لا تنوي منع كييف من الحصول على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، مشيرا في ذات الوقت إلى أن كييف قد تعتبر ذلك “انتصارا للدبلوماسية الأوكرانية” ونجاحا لواشنطن التي تعمل على إيصال كييف إلى العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.