وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



4

مرفت التلاوي : وضع اللاجئين والنازحين في اقليم كوردستان العراق الاحسن، مقارنةً بالدول الاخرى

وكالة بغداد تايمز (بتا)

تقرير: دلير ابراهيم – اربيل

زارت الوزيرة مرفت التلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية التابعة للجامعة العربية، ورئيسة المجلس القومي المصري للمرأة والوزيرة السابقة للتأمين والشؤون الاجتماعية في مصر، على رأس وفد رفيع المستوي من المنظمة وبرفقة وفد من مندوبين عن وكالتي “UNHCR” و “UN-Women” التابعتين للامم المتحدة، اقليم كوردستان، وفي اول محطة لها تفقدت المجلس الاعلى لشؤون المرأة واستقبلت من قبل السيدة بخشان زنكنة الامينة العامة للمجلس وفلورين كوركيس المديرة العامة للديوان، وعدد من مدراء الاقسام بالمجلس.

استقبلت السيدة بخشان عبدالله زنكنة الامينة العامة للمجلس الاعلى لشؤون المرأة بحكومة اقليم كوردستان، السفيرة ميرفت التلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والوفد المرافق لها، في اول محطة من جولتها لاقليم كوردستان لرصد أحوال اللاجئات والنازحات ومصير النسوة الايزيديات المختطفات على يد عصابات داعش الارهابية.

وصرحت بخشان زنكنة، خلال لقائها بالسفيرة ميرفت التلاوي بأن اقليم كوردستان تواصل دون كلل وملل دعم اللاجئين والنازحين، وأوضحت بأن الاقليم تواصل توفير الدعم والمساعدة والحماية القانونية والرعاية الاجتماعية للاجئين والنازحين على كافة الاصعدة.

من جانبها أكدت التلاوى على حرص منظمة المرأة العربية لزيارة مخيمات اللجوء فى الاردن و لبنان والعراق واقليم كوردستان، بغية الوقوف على معاناة اللاجئات وأوجه الدعم والمساندة التى ستقدمها المنظمة لهنّ مستقبلاً، وإعداد تقرير تفصيلي يرصد ويقدم صورة تفصيلية عن أوضاع اللاجئات والنازحات والاطفال وتقديم حلولاَ لهذه الازمات وعرض جرائم داعش في اختطاف وقتل وسبي النساء الايزيديات وبيعهن في سوق النخاسة.

وقالت إن المنظمة ستعقد مؤتمرا موسعا لعرض نتائج التقرير، تدعى إليه سيدات الأعمال والقانونيات اللائى يمكن أن يدعمن أزمة اللجوء والنزوح، سواء مالياَ أو قانونياَ.

وفي محور اخر من اللقاء تم بحث تطوير العلاقات بين المجلس الاعلى لشؤون المرأة في حكومة اقليم كوردستان و منظمة المرأة العربية التابعة للجامعة العربية والمجلس القومي المصري للمرأة في شتى الاصعدة والمجالات، ومن المنتظر توقيع بروتوكول للتعاون المشترك بين المجلسين قريباً.

واعربت التلاوي عن اعجابها بالمجلس الاعلى لشؤون المرأة في كوردستان كتجربة رائدة وفريدة في المنطقة وخاصة برامجها في عون ورعاية الاطفال والنساء النازحات واللاجئات والسعي للتعريف بسبي وخطف النسوة الايزيدات كجريمة ابادة جماعية، ووضع استراتيجيات قيمة لتطوير المرأة الكوردستانية في شتى الاصعدة والمجالات.

كما اعربت مرفت التلاوي عن قلقها من جرائم داعش الارهابية بحق النساء الايزيديات والمسيحيات والمكونات الاخرى واعربت عن مساندتها لجهود المجلس الاعلى لشؤون المرأة في حكومة اقليم كوردستان، لابراز هذه الجريمة في المحافل الدولية وظرورة اصدار قرار دولي لاعتبار هذه الجريمة، من جرائم الابادة البشرية في القرن والواحد والعشرين.

كما زارت مرفت التلاوي مجموعة من مخيمات اللاجئين والنازحين في اقليم كوردستان وعبرت عن ارتياحها لملائمة ظروف هذه المخيمات مقارنة بالدول الاخرى التي زارتها وفي تصريح صحفي لها اكدت بأن دور حكومة اقليم كوردستان في هذا المجال محل التقدير والاعتزاز وانها سوف تقوم بايصال هذا الى الجامعة العربية والمحافل الاقليمية والدولية الاخرى، للسعي لزيادة المساعدات للاجئين والنازحين.

كما التقت الوزيرة تلاوي خلال زيارتها لاقليم كوردستان بعدد من الناجيات من قبضة داعش الارهابية، وسمعت منهن عن قرب المعاناة والمأسي التي ذاقوها خلال فترة اسرهن و سبيهن لدي مجرمي داعش.

يذكر بان الوزيرة مرفت التلاوي خلال زيارتها للمنطقة تفقدت عن كثب مخيمات اللاجئين  والنازحين في الاردن ولبنان والعراق واقليم كوردستان، وعبرت عن ارتياحها لملائمة ظروف المخيمات في كوردستان، مقارنة بالدول الاخرى التي زارتها. واكدت بأن حكومة اقليم كوردستان لها دور ريادي و بارز في هذا المجال، ومحل التقدير والاعتزاز وانها سوف تقوم بايصال هذه الحقائق الى الجامعة العربية والمحافل الاخرى، مع السعي لزيادة المساعدات للاجئين والنازحين وخصوصا من النساء والاطفال. وفي ختام زيارتها لاقليم كوردستان عقدت مؤتمراً صحفياً موسعاً مع قنوات وصحف محلية وعربية، لعرض محصلة زيارتها والخطوات المستقبلية لدعم اللاجئات والنازحات في اقليم كوردستان العراق.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.