وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

إنتحاريان يفجران نفسيهما بمنطقة دربندخان في السليمانية



انبوب غاز الغاز

العراق وإيران يتوصلان إلى الصيغة النهائية لمشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز بين البلدين

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلنت شركة الغاز الوطنية الإيرانية، الاثنين، عن التوصل مع العراق إلى الصيغة النهائية لمشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز بين البلدين.

وقال مديرالعلاقات الدولية في شركة الغاز الوطنية الإيرانية عزيز الله رمضاني في تصريحات نقلتها  وكالة ارنا الإيرانية وتابعتها وكالة “بغداد تايمز” إن “العراق وايران توصلا الى الصيغة النهائية لمشروع إنشاء أنبوب لنقل الغاز من ايران الى العراق”، مبيناً أن “الجانب العراقي شرع بعمليات التنفيذ الابتدائي للمشروع “.

وأضاف رمضاني انه “على الرغم من الأوضاع الامنية في العراق فإن المشروع لايزال مطروحاً على جدول الأعمال إلا انه واجه بعض التأخيرات في اتخاذ القرار”.

وأشار رمضاني إلى أن “المرحلة التنفيذية للعقد بتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق ستبدأ حال التوقيع”، مؤكداً أن “شركة الغاز الوطنية الايرانية مستعدة لتجهيز العراق بما يعادل 35 مليون متر مكعب من الغاز يومياً وذلك بعد اجراء التعديل الجديد على عقد تصدير الغاز”.

ولفت رمضاني إلى أن “نقل الغاز للعراق سيبدأ بكمية 5 ملايين متر مكعب باليوم، ومن المؤمل أن تصل الى 35 مليون متر مكعب باليوم عند اكمال مشروع مد انبوب الغاز من ايران”، مشيراً الى أن “ايران اكملت حصتها من الانبوب الممتد لمسافة 97 كم في اراضيها وذلك في أواخر شهر آب الاماضي”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.