وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي (ارشيف)
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي (ارشيف)

عبد ربه منصور هادي يصل الى العاصمة اليمنية عدن

وكالة بغداد تايمز (بتا):

RT/وكالات

وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مدينة عدن جنوب البلاد الثلاثاء 22 سبتمبر/ أيلول، قادما من العاصمة السعودية الرياض، بعد نحو 6 أشهر من مغادرة عدن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة اليمنية لـ RT إن الرئيس اليمني وصل إلى مطار عدن الدولي قادما من العاصمة السعودية الرياض، التي يقيم فيها منذ مارس/ آذار الماضي.

وكان وزير الخارجية اليمني رياض ياسين قال في وقت سابق إن عدن أصبحت مهيأة لاستقبال الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي في غضون الساعات القليلة القادمة، في حين وردت أنباء عن وصوله سرا البارحة.

وقال ياسين في تصريحات خص بها صحيفة “عكاظ” السعودية الثلاثاء إن هادي سيتوجه قريبا إلى نيويورك بعد وصوله إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وجدد تأكيده على أن لا تفاوض مع الانقلابيين، مشيرا إلى أن مشاورات مسقط التي يجريها المبعوث الأممي تدور في “حلقة مفرغة”.

وقال “لا توجد أي مفاوضات أو لقاءات حتى الآن وإنما هناك مشاورات يجريها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة العمانية”، مضيفا أن ولد الشيخ لم يتمكن حتى اللحظة من تجاوز مرحلة السعي لإقناع الحوثي بتنفيذ القرار 2216 والتي بدأ على أساسها مهمته.

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين

كما أوضح أن أولويات الحكومة في المرحلة الحالية تتمثل في تثبيت الأمن والاستقرار ومعالجة آثار الحرب بما يسهم في تطبيع الحياة وعودة النازحين لترميم منازلهم.

وشدد ياسين على ضرورة وضع خطط وبرامج واقعية لإعادة البناء والإعمار والاهتمام بالأولويات وليس الدخول في متاهات أو مناكفات سياسية.

وكان نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة خالد بحاح قد عاد قبل أيام من الرياض إلى عدن، يرافقه 7 وزراء، لمزاولة نشاط الحكومة من عدن والعمل لتطبيع الأوضاع فيها وتثبيت الأمن، والبدء بالإعمار.

إلى ذلك، تعززت توقعات بأن معركة استعادة صنعاء باتت وشيكة، مع وصول نائب قائد القوات البرية السعودية اللواء الركن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز إلى مأرب الاثنين.

وكانت تسريبات قالت إن واشنطن حثت دول التحالف العربي والرئيس هادي على تأجيل الهجوم على صنعاء والاعتماد على جهود المبعوث الأممي إلى اليمن لإيجاد حل يجنب العاصمة معركة ستكون خسائرها كبيرة.

مطار عدن الدولي

مطار عدن الدولي

ومن جهته قال السكرتير الصحفي في الرئاسة اليمنية مختار الرحبي إن عودة الحكومة هدفت إلى التأكيد على أن عدن عادت إليها الحياة الطبيعية، موضحا أن زيارة هادي تمثل بداية لتأهيلها كمنطلق للعملية السياسية والعسكرية حيث سيحدد الدور المناط بالعاصمة الاقتصادية حتى “تحرير” صنعاء من سيطرة الحوثيين.

وأضاف الرحبي أن أجندة الرئيس تتضمن لقاء القيادات العسكرية والأمنية ومناقشة الخطط الاستراتيجية للعمليات العسكرية، وتعزيز الأمن والاستقرار وفرض هيبة الدولة خلال المرحلة القادمة، مؤكدا أن الزيارة ستسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في عدن.

وتعد عودة الرئيس الشرعي إلى عدن، الثانية له منذ مغادرته لها في مارس/ آذار الماضي، فيما يرى مراقبون أن عودة هادي ربما تأتي لامتصاص غضب الشارع اليمني بسبب الوضع الإنساني.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.