وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو (ارشيف)

مساعي تركية وروسية لتبادل تجاري يصل إلى 100 مليار دولار

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رضاه عن كيفية تطور العلاقات الثنائية مع تركيا، بدوره توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار.

وقال الرئيس بوتين خلال لقائه نظيره التركي عقب انتهاء مراسم افتتاح جامع موسكو الكبير في العاصمة الروسية الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول: “أما بالنسبة لاتصالاتنا الثنائية، فنحن راضون جدا عن كيفية تتطور العلاقات الثنائية”، مشيدا باستمرار عملية تنويع التواصل التجاري الاقتصادي بين البلدين وازدياد حجم الاستثمارات المتبادلة.

وتمنى بوتين لتركيا التوفيق في انتخاباتها البرلمانية المقبلة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

يشار إلى أن تركيا تستعد لانتخابات برلمانية جديدة بعد التعثر في التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة، على خلفية خسارة حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ الحاكم خلال انتخابات يونيو/حزيران الماضي الأغلبية المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ توليه الحكم.

ولفت بوتين في معرض حديثه عن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين إلى أن روسيا بالرغم من بعض الصعوبات تعد ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا.

بدوره، توقع أردوغان زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2023، حيث قال: ” كما تعلمون هدفنا الوصول إلى 100 مليار دولار. وضعنا لأنفسنا هدفا للوصول إلى هذا المستوى حتى 2023″، مشيدا بمستوى العلاقات بين روسيا وتركيا.

كما شكر بوتين الرئيس التركي لمشاركته في مراسم افتتاح جامع موسكو الكبير ومساعدة تركيا في بناء الجامع.

وتتسم العلاقات بين موسكو وأنقرة بطابع مميز، إذ يقبل البلدان على تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة في قطاع الطاقة أبرزها مشروع نقل الغاز الطبيعي الروسي عبر البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى الحدود اليونانية التركية “السيل التركي”. كما تعد تركيا شريكا تجاريا مهما لروسيا، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2013 نحو 32.7 مليار دولار أمريكي.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.