وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

شهداء وجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة بغداد



رواتب نقود فلوس عراقية

الحاج: موازنة 2016 ستصل الى مجلس النواب في العاشر من الشهر المقبل

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اكد مقرر اللجنة المالية النيابية احمد الحاج ، الأثنين، ان موازنة 2016 ستصل الى البرلمان في موعدها العاشر من الشهر المقبل تشرين الاول.
وقال الحاج في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز”، نسخة منه، إن “موازنة 2016 وصلت الى مجلس الوزراء وتحتاج من تاريخ وصولها في 15 من ايلول الجاري حوالي 25 يوما لمناقشتها ، مشيرا الى ان “مجلس النواب بانتظار الموازنة في الوقت المحدد ومن ثم امام البرلمان 25 يوما لمناقشتها في اروقته وبالتالي فان مجلس النواب له صلاحية محددة وهي المناقلة وتخفيض النفقات” .
واضاف انه “لابد ان تصل الموازنة قانونيا في العاشر من تشرين الاول المقبل .
وبالنسبة للمشاكل التي تواجه الموازنة اوضح الحاج “بان هناك فجوة العجز والتي تبلغ 29 % وهذه تشكل عائقا حقيقا امام تطبيق الموازنة ،فضلا عن ان هذه الفجوة مخالفة للمعايير الدولية حيث تشير الى انه لابد ان يتجاوز عجز الموازنة 15% وهذا التجاوز على المعايير الدولية يشكل خطرا على بعض بنود الموازنة ومنها الاقتراض” .
يذكر ان مسودة وزارة المالية لموازنة 2016 التي قدمتها الى مجلس الوزراء الاسبوع الماضي تبلغ نفقات تبلغ 113.5 تريليون دينار عراقي (99.65 مليار دولار) مع عجز قدره 29.4 تريليون دينار (25.81 مليار دولار)
وتعادل الايرادات النفطية فيها بـ 69 ترليونا و773 مليارا و400 مليون دينار عراقي وهي تعادل نحو 83% من مجموع الايرادات المخمنة بـ 84 ترليون دينار وتعادل بقيمة الدولار 59 مليارا و130 مليون دولار.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.