وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



image

الهند تطلق نموذجا مصغرا لتلسكوب هابل

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أطلقت الهند، الاثنين، أول مرصد فضائي للأبحاث، في خطوة تعزز وجود البلاد في مجال صناعة الفضاء التنافسية، التي يبلغ حجمها 300 مليار دولار.
وسينضم مركز الأبحاث الجديد، الذي أطلق عليه اسم “استروسات” إلى عدة أقمار صناعية أميركية، وسيساعد في تكثيف جهود غزو الفضاء من خلال دراسة الأجرام الفلكية في الفضاء السحيق مع إجراء أبحاث مستفيضة للكتل النجمية في الكون، وفقا لما أفادت وكالة “رويترز”.

وقال هارش فاردان وزير شؤون علوم الأرض الهندي في بيان: “هذا الاطلاق … مهم في مجال العلوم الفلكية، نتطلع إلى أبحاث مستقبلية”.

ويعد “استروسات ” نموذجا مصغرا لتلسكوب هابل الفضائي التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية الذي أطلق عام1990، وسيتمكن من رصد الأجرام الفلكية بالاستعانة بأطوال موجية متعددة لكن بدرجة دقة تفوق هابل وفقا لما أعلنه مايانك فاهيا من معهد تاتا للبحوث الاساسية بالهند.

ويتمسك رئيس الوزراء الهندي نازيندرا مودي ببرنامج الأبحاث الفضائية في بلاده وأشاد مرارا بجهود العلماء في هذا المجال، بعد أن اختبر علماء هنود بنجاح المحرك الرئيسي في مركبة فضاء متجهة لكوكب المريخ وأجروا تصحيحا لمسارها نحو دخول مدار الكوكب الأحمر.

وأطلقت الهند مركبة الفضاء “مانجاليان” في نوفمبر الماضي واحتضن مودي المشروع في مسعى لترسيخ أقدام الهند كلاعب رئيس في سوق تكنولوجيا الفضاء على الرغم من المنافسة القوية مع الصين المجاورة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.