تركي حائز على نوبل فضل العلم على كرة القدم

منوعات | 9081 | 1:27 م

تركي حائز على نوبل فضل العلم على كرة القدم
العالم التركي، عزيز سنجار، أحد الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء

وكالة بغداد تايمز (بتا):

الاناضول/وكالات

كان اختيار العالم التركي، عزيز سنجار، أحد الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2015، واضحاً منذ البداية، إذ كان تركيزه منصباً على تحقيق حلمه بأن يصبح عالماً، ورفض في سبيل ذلك عرضاً للعب في المنتخب التركي لكرة القدم، وفقاً لأخيه الأكبر طاهر سنجار.

ووصف طاهر سنجار، الأخ الأكبر للعالم التركي، طفولة أخيه بالقول “كان يدرس على ضوء مصباح، وينام 4 ساعات فقط في اليوم، ويقضي بقية وقته في الدراسة”.

جائزة نوبل للسلام 2015
جائزة نوبل للسلام 2015

جاء ذلك في حوار مع الأناضول، تحدث فيه الضابط المتقاعد، طاهر سنجار، عن طفولة أخيه عزيز، وعن أوضاع أسرته في ذلك الحين، قائلاً إنهم 8 أخوة وأخوات، نشأوا في ماردين جنوبي تركيا، لأم ذكية لا تعرف القراءة والكتابة، وأب مجتهد في عمله، نجحا في تعليم جميع أبنائهم، الذين أصبح بينهم المهندس، والجنرال، بالإضافة إلى عزيز، الذي حاز على جائزة نوبل للكيمياء للعام الجاري.

وقال طاهر، إن أخاه عزيز حافظ دائماً على المركز الأول خلال سنوات دراسته، وحتى تخرجه من كلية الطب، وكان يتمنى دائما أن يصبح عالماً، حتى أنه رفض عرضاً، بأن يصبح حارس مرمي في المنتخب التركي لكرة القدم.

وحول أصول العائلة، قال طاهر “البعض يقول إننا عرب، والبعض الآخر يقول إننا أكراد، إلا أننا من أتراك الأوغوز القادمين من آسيا الوسطى”.

تجدر الإشارة إلى أنَّ “سانجار” حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2015، مشاركة مع زميليه السويدي، “توماس ليندال”، والأمريكي، “باول مودريك”، وذلك لإسهاماتهم في وضع خريطة لكيفية قيام الخلايا بإصلاح التلف في الحمض النووي، وكيفية حماية المعلومات الوراثية.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019



كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات