وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



الحدود العراقية مع الأردن
الحدود العراقية مع الأردن

اغلاق معبراً حدودياً مع الأردن بسواتر ترابية وحواجز إسمنتية

وكالة بغداد تايمز (بتا):

24 – ماهر الشوابكة

أغلق العراق مركز حدود طريبيل مع الأردن مؤخراً، بسواتر ترابية وحواجز إسمنتية، بعد أن سحب موظفيه وجنوده منه.

وقال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد الداوود، لـ 24 إن هذه الخطوة من الجانب العراقي تدل على أن إغلاق الحدود سيستمر لفترة طويلة، وليس هناك أي قرار قريب بإعادة فتحه.

ويعتقد الداوود بأن ثمة موقفاً سياسياً يتداخل مع الموقف العسكري للجانب العراقي، ويتعلق بسياسة المحاور في المنطقة، هدفه الضغط اقتصادياً على الأردن، من أجل تغيير موقفه تجاه الأزمة السورية، أو حتى من إيران، خاصة وأن هذا المعبر يعتبر شريان الحياة لمعظم البضائع الأردنية.

مصدر إزعاج

ويشير إلى أن الإجراء العراقي يؤشر أيضاً إلى وجود قناعة لدى دوائر صنع القرار بالعراق بأن هذه الحدود قد تشكل مصدر إزعاج لهم، في إطار حربهم على تنظيم داعش.

ودلل الداوود على ذلك بأن قيادة حراس الحدود بالأنبار نشرت مؤخراً لواءين من قواتها على الشريط الحدودي من منفذ طريبيل مع الأردن وحتى منفذ عرعر مع السعودية، وصولاً إلى حدود محافظة النجف جنوب غربي الأنبار.

وتؤكد المصادر الحدودية الأردنية لـ24 بأن الأردن لا يسمح لأي عناصر من تنظيمات إرهابية باجتياز الحدود إلى العراق، خصوصاً وأنه يخلو من هذه التنظيمات، ويوقف معظم مناصريها بالسجون من أكثر من ثلاث سنوات.

سد الفراغ الحدودي

وكان رئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح كرحوت، قال في تصريحات صحفية إن الهدف من نشر هذه القوة الأمنية حماية الشريط الحدودي من تسلل عناصر داعش الإرهابي وسد الفراغ بالمخافر الحدودية مع تلك الدول.

ويغلق العراق حدوده مع الأردن منذ أكثر من شهرين بدعوى الأوضاع الأمنية في محافظة الأنبار الحدودية والمعارك التي تشهدها بين القوات الحكومية العراقية وتنظيم داعش.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.