وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (ارشيف)

لافروف: مستعدون لاقصى درجات التعاون مع أنقرة لمحاربة الإرهاب

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات/RT

تحتضن موسكو الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول مؤتمرا دوليا بعنوان “روسيا – تركيا: تعزيز الشراكة المتعددة الاتجاهات”، في ذكرى مرور 95 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي افتتاح أعمال المؤتمر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في رسالة ألقاها نيابة عنه نائبه آليكسي ميشكوف، استعداد موسكو “للتعامل بأقصى درجات التعاون الوثيق مع السلطات التركية في مجال مكافحة التهديد الإرهابي.. ولا بد من توحيد الجهود من أجل التصدي لهذا الشر العالمي”.

في هذا السياق، جدد لافروف إعرابه عن تعازيه لذوي ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا قلب العاصمة التركية السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

لافروف: تقارب موقفي موسكو وأنقرة ممكن عبر الحوار المنفتح

كما قال الوزير الروسي إن موسكو وأنقرة تملكان وجهتي نظر مختلفتين إلى بعض المسائل، معتبرا أن “تقارب الموقفين يمكن أن يتم فقط من خلال التبادل المنفتح للآراء والبحث عن نقاط الإلتقاء”.

سيرغي لافروف

سيرغي لافروف ( Reuters Andrew Kelly )

وأشار لافروف إلى أن إجراء المؤتمر أمر ملح، إذ أن مرور 95 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وأنقرة يتيح فرصة لبحث أفق توسيع الشراكة في الظروف الجديدة.

ميشكوف: يجب تفعيل تعاون وزارتي دفاع روسيا وتركيا لتفادي خرق المجال الجوي

من جهته، لفت آليكسي ميشكوف نائب وزير الخارجية الروسي إلى ضرورة تنشيط تعاون وزارتي الدفاع الروسية والتركية بهدف منع تكرار حوادث انتهاك المجال الجوي، في إشارة إلى خرق مقاتلة روسية الأجواء التركية بداية الشهر الجاري.

وقال ميشكوف: “تؤكد الأحداث الأخيرة ضرورة تفعيل التعامل عبر قنوات اتصال وزارتي الدفاع في روسيا وتركيا من أجل تجنب حصول حوادث مماثلة.. ويجب في مكافحة الإرهاب توحيد الجهود بدلا من توجيه اتهامات مختلفة من قبل بعض لبعض”.

آليكسي ميشكوف

آليكسي ميشكوفRIA) NOVOSTI Grigory Sysoev)

وذكر الدبلوماسي الروسي أن الوزارتين تباشران حاليا إقامة روابط بينهما من أجل مكافحة الإرهاب بجهود مشتركة. وقال: “تعد مكافحة الإرهاب بما فيه تنظيم داعش هدفا مشتركا لنا”.

وأعاد ميشكوف إلى الأذهان أن روسيا تتلقى في الآونة الأخيرة اتهامات بأنها “لا تقصف في سوريا من يجب قصفهم.. لكننا كنا قد اقترحنا مرارا الجلوس معا وأن ننظر إلى الخرائط.. اعرضوا علينا مواقع المتطرفين الذين يجب قصفهم وأعطونا أهدافا وإشارات وأعطونا مواقع يتواجد فيها المعارضة المعتدلة التي لا يمكن توجيه ضربات عليها”.

دبلوماسي تركي: على أنقرة وموسكو إقامة علاقاتهما على أساس الاحترام المتبادل

من جانبه، أشار علي كمال أيدين نائب وزير الخارجية التركي في كلمة ألقاها أثناء المؤتمر في موسكو إلى ضرورة اعتماد موسكو وأنقرة في علاقاتهما على مبادئ الاحترام المتبادل.

واعتبر أن “الأحداث الأخيرة التي شهدتها الحدود السورية التركية خاصة انتهاك المجال الجوي التركي من قبل القوات الجوية الفضائية الروسية تعد حادثا أثار أسفنا وكان يمكن أن يؤدي إلى تصعيد في توتر العلاقات” بين موسكو وأنقرة.

مع ذلك، نوه الدبلوماسي التركي بأن حوادث مماثلة لا تتناسب مع روح العلاقات الروسية التركية، معربا عن أمله في أن “حوادث من هذا النوع لن تتكرر في المستقبل وسنعود إلى التعاون الموجه إلى التعامل والتعاون وأن كل الخطوات اللازمة لذلك ستتخذ لتحقيق هذا الهدف”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.