وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين
صحف عراقية الصحافة العراقية الصحفيين العراقيين

الصحف المحلية تهتم بتحليق الطيران الروسي في العراق وتكشف عن تشكيل لجنة لتعديل الدستور

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشفت الصحف الصادرة في العاصمة بغداد، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة لتعديل الدستور وتحليق الطيران الروسي في العراق، وحث لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب, وزارة الخارجية, على تشكيل لجنة لمتابعة امور اللاجئين.
وقالت صحيفة المدى أن “رغم التكتم الرسمي في بغداد بشأن دور الغرفة الاستخبارية، المنبثقة عن التحالف الرباعي، الذي كشف عنه الستار نهاية ايلول الماضي، الا ان لجنة الامن البرلمانية تؤكد ان الاخيرة بدأت عملها منذ اسبوعين وان ثمارها ظهرت في معارك بيجي”.
وأضافت أن “اعضاء اللجنة يعترفون بمحدودية وفاعلية هذه الغرفة التنسيقية في العراق قياسا بسوريا، الا انها تكشف عن قيام الطيران الروسي بطلعات متواصلة في الاجواء العراقية لرصد خطوط تنقل مسلحي داعش”.
وأضافت أن “اللجنة تكشف عن الضغوط التي مارستها واشنطن على بغداد لافشال هذا التحالف، مشيرة الى ان توسيع الضربات الروسية داخل الاراضي العراقية يتوقف على قدرة موسكو ذاتها”.
وأشارت إلى ان “في هذه الاثناء تلقى رئيس الوزراء حيدر العبادي رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سلمها له السفير الروسي في بغداد، الذي اكد رغبة بلاده بتطوير العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف المجالات لا سيما في الجانب التسليحي وتبادل المعلومات لمواجهة عصابات داعش الارهابية”.
وفيما قالت صحيفة الصباح الجديد إن “رئيس مجلس النواب سليم الجبوري دعا، أمس الاثنين، زعماء الكتل السياسية لتقديم مرشحيهم للانضمام إلى لجنة تتولى اعادة النظر في بعض فقرات الدستور، وفيما أكد اتحاد القوى العراقية أن 7 مواد خلافية تحتاج إلى تعديل، يرى خبير قانوني صعوبة اتمام هذه المهمة”.
ونقلت الصحيفة عن النائبة عن اتحاد القوى العراقية نورا البجاري قولها، إن “سليم الجبوري طلب من زعماء الكتل السياسية أمس ترشيح شخصيات لها القدرة من أجل الانضمام إلى لجنة تتولى اعادة النظر بنود في الدستور”.
وتابعت البجاري أن “النصوص المختلف عليها في الدستور تبلغ نحو 7 مواد”، لافتة إلى أنها “تتناول قضايا مختلفة وبعضها مهمة”.
وأشارت إلى أن “أبرز هذه القضايا تتعلق بالأحوال الشخصية، وصلاحيات المحافظات، وصلاحيات رئيس الجمهورية، وحسم الجدل حول توزيع الثروات الطبيعية المتمثلة بالنفط والغاز، فضلا عن مسائل اخرى”.
فيما قالت صحيفة الصباح إن “لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب حثت, وزارة الخارجية, على تشكيل لجنة لمتابعة امور اللاجئين, وتقديم كافة التسهيلات لمن يريد العودة الى العراق, بغض النظر عن طريقة خروجه”.
ونقلت الصباح عن عضو اللجنة عباس البياتي قوله ان “اللجنة استضافت في اجتماعها الاخير وكيل وزير الخارجية نزار خيرالله ومستشار وزير الخارجية احسان العوادي, لبحث سبل المساعدة التي من الممكن ان تقدمها الوزارة للاجئين، مؤكدا ان اللجنة دعت الوزارة لتشكيل لجنة طوارئ في الخارجية لتقديم جوازات العبور وكافة التسهيلات لاي عراقي مهما كان سبب خروجه اذا ما اراد العودة الى العراق”.
واضاف ان “هناك نسبة كبيرة من الذين ذهبوا يريدون العودة بعد ان شاهدوا ان هنالك صعوبات في الحصول على اللجوء السريع وايضا نتيجة الشوق الى الوطن، داعيا الحكومة الى معالجة كل اسباب الهجرة من خلال استيعاب البطالة وتوفير فرصة العمل واستقطاب الطاقات والامكانيات”.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.