الاتحاد الأوربي يعرب عن قلقه من الأوضاع التي يمر بها إقليم كردستان

اخبار العراق السياسية | 2853 | 3:55 م

الاتحاد الأوربي يعرب عن قلقه من الأوضاع التي يمر بها إقليم كردستان
علم العراق - اقليم كردستان (nerinaazad.com)

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعرب الاتحاد الأوروبي ،الاحد، عن قلقه من الأوضاع التي يمر بها إقليم كردستان ، داعيا إلى التشاور مع بغداد بشأن النفط .
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه ، أن “بعثة الاتحاد الأوروبي إلى العراق وسفارات الدول الأعضاء أعربوا للحكومة العراقية عن رغبتهم بأن يأخذوا بنظر الاعتبار تطور الحالة السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية في إقليم كردستان” .
وأضاف الاتحاد ، بحسب البيان انه “كما نود أن نؤكد على دعم الاتحاد الأوروبي لسيادة الأراضي العراقية ، والدعوة الى الحوار والهدوء الذي تعبر عنه الحكومة العراقية بشأن الازمة السياسية في الاقليم ، فقد عبروا عن قلقهم بخصوص المأزق الحالي بشأن رئاسة الاقليم ، وخطر الاختلافات السياسية الداخلية ، والتي من شأنها ان تلهي عن محاربة داعش” .

واكد الاتحاد ، بحسب البيان ان “جميع الأطراف السياسية مدعوة لاحترام مبادئ وقيم الديمقراطية ؛ لإعادة الحوار طبقا لمبادئ الديمقراطية والامور القانونية الاخرى ، والابتعاد عن العنف من اجل الوصول الى تسوية تحترم الاتفاقات السياسية ” .
وأدان الاتحاد الأوروبي بشدة “العنف الدائر في المنطقة ، خصوصا الهجمات على مقرات الأحزاب ، ووسائل الإعلام والصحفيين ، ونعزي عوائل الضحايا لخسارتهم” .

وأوضح أن “سلطات إقليم كردستان مدعوة لجلب الجناة إلى القضاء ، فيما يجب على جميع الأطراف من الحكومة الإقليمية والسلطات المحلية أن تحافظ على أرواح المدنيين والممتلكات العامة ، وحل الخلافات والتداعيات” .
وبين انه “من المهم جدا في ظل التحديات الاقتصادية ، والاجتماعية ، والإنسانية الضخمة حاليا والى جانب الحرب مع داعش ، أن يحقق الإقليم الوحدة الضرورية من خلال تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية ، والاقتصادية ، وحماية حرية الإعلام ، وإعادة النظام المؤسساتي” .
ودعا الاتحاد حكومة إقليم كردستان إلى “التشاور مع بغداد بخصوص موضوع النفط والميزانية لعام 2016 ، والتي ارسلتها الحكومة المركزية إلى البرلمان”.


Advertisement



© Baghdad-Times.net 2019



كُن مراسلنا! | إرسل الاخبار والحقائق لبغداد تايمز عبر NEWS@BAGHDAD-TIMES.NET أو عبر فيسبوك

التعليقات