وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس النواب يبدأ التصويت على قانون الموازنة العامة لعام 2017



رجب طيب اردوغان (ارشيف)
رجب طيب اردوغان (ارشيف)

تركيا: الأغلبية المطلقة في البرلمان لحزب العدالة والتنمية

وكالة بغداد تايمز (بتا):

RT

وأخيراً تمكن حزب العدالة والتنمية، من اسعاد انصاره الذين مضوا متحمسين إلى صناديق الاقتراع، وعادو إلى ساحات الاحتفال بفرحة لم تخلوا من عنصر المفاجئة، فقد حقق حزبهم أكثر مما توقعوا.

أكثر من 300 مقعد ضمنها حزب العدالة والتنمينة في البرلمان الجديد، مما يتيح له امكانية تشكيل الحكومة منفردا دون الحاجة إلى الدخول في ائتلافات مع الأحزاب الأخرى.

النتائج غيرت الخارطة السياسية التركية، وخسرت الحركة القومية نصف مقاعدها، ولم يكن حظ الشعوب الديمقراطي بأفضل منها رغم تخطيه حاجز الـ10% ، بينما حافظ حزب الشعب الجمهوري على تمركزه خلف الحزب الحاكم.

نتائج الأنتخابات في هذه المرة يراها مراقبون هي الأنسب للعدالة والتنمية، فالحزب الحاكم عاد للسلطة بقوة دون أن يفتح باب المواجهة مع الأكراد ببقاء حزب الشعوب الديمقراطي الكردي تحت قبة البرلمان.

فأن تراجع الحركة القومية لم يكون له الأثر البالغ بسبب اخطاء يقول نقاد أنها كانت السبب وراء وضع مقاعد الحزب في جعبة حزب العدالة والتنمية.

هي لعبة سياسية بحتة، فاز فيها العدالة والتنمية دون أن يخرج الباقون منها بخفي حنين، وقد كان تدهور الوضع الأمني على اختيارات الناخب التركي، كما إن الحزب استطاع استقطاب اصوات القوميين بعد انهاء عملية السلام مع الأكراد، وهو ما يفسر بحسب مراقبون تراجع الحركة القومية لحساب العدالة والتنمية.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.