وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



وزارة-الخارجية-العراقية

الخارجية العراقية تتهم بعض الدول بممارسة التمييز في التعامل مع اللاجئين العراقيين دون سواهم

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اتهمت وزارة الخارجية العراقية،السبت، بعض الدول بممارسة التمييز في التعامل مع اللاجئين العراقيين دون سواهم ، مؤكدة عودة 60 شابا من ألمانيا الى العراق .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” ، ان “وزارة الخارجية تتابع ملف المهاجرين العراقيين خاصة الذين بدأوا بالتوافد داخل الدول الاوروبية ، حيث ان الوزارة انتهجت العديد من الإجراءات من خلال التعاون مع منظمة الهجرة الدولية ؛ لأجل اعطاء اللاجئين العراقيين أولوية قصوى” .
وأضاف جمال ، بحسب البيان ان “بعض المنظمات وبعض الدول انتهجت سياسة التمييز مع اللاجئين العراقيين ، وإعطاء أولوية للنازحين السوريين”،مبينا ان ” السفارات العراقية متواصلة مع المنظمات الدولية ، لغرض توفير اهم الأمور والاحتياجات الخاصة للمهاجرين”،لافتا الى ان ” هناك تراجعا كبيرا في اعداد المهاجرين العراقيين الى الخارج ، والسبب في ذلك هو لوقوع الكثير في فخ الجماعات الذين يقومون بالتهريب من تركيا الى اوروبا ، وهذه الجماعات تنشط داخل تجمعات اللاجئين السوريين ، وتسببت بغرق اعداد كبيرة في مياه البحر”.
واكد جمال ، بحسب البيان “رفض العراق أي عملية إعادة قصرية لأي لاجئ او مهاجر عراقي ، لكن وزارة الخارجية العراقية مع العودة الطوعية ، وقامت بتوفير آلاف من جوازات السفر المؤقتة للذين قاموا بإتلاف جوازات سفرهم” ، داعيا “المهاجرين الى مراجعة سفارات العراق في الدولة التي يتواجدون فيها” .
وأشار المتحدث بأسم الخارجية الى “عودة اكثر من 60 شابا عراقيا من مدينة فرانكفورت الألمانية الى البلاد ، فضلا عن عودة مئات العراقيين من تركيا وبلدان أخرى” .
وكانت وزارة الخارجية كشفت في وقت سابق عن تزويدها سفارات العراق ، وبعثاته في الدول الأوروبية بسبعة آلاف و500 جواز عبور مؤقت ؛ لمنحها الى كل عراقي راغب بالعودة الطوعية للبلاد ، فيما شددت على أن الإجراءات المتعلقة بمنح هذه الجوازات ستكون “سريعة وسهلة” .


تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.