وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



معسكر وزارة الطوارئ الروسية قرب مكان تحطم الطائرة المنكوبة RIA NOVOSTI
معسكر وزارة الطوارئ الروسية قرب مكان تحطم الطائرة المنكوبة RIA NOVOSTI

لجنة التحقيق: حطام الطائرة الروسية لم يعطنا دليلا واضحا عن سبب سقوطها

وكالة بغداد تايمز (بتا)

وكالات/RT

أكد رئيس اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادث تحطم الطائرة الروسية أنه تم سماع صوت في الثانية الأخيرة من تسجيل الصندوق الاسود يستلزم إجراء تحليل طيفي له في مختبرات متخصصة لتحديد طبيعته.

وبين رئيس لجنة التحقيق المصرية أيمن المقدم أن اللجنة تبحث في كافة السيناريوهات المحتملة لسقوط الطائرة، مشيرا إلى أنها لم تتوصل إلى نتيجة نهائية حتى الآن، مع أن بعض التقارير والتحليلات في وسائل الإعلام رجحت العمل الإرهابي، إلا أن اللجنة لم تحصل على أي من هذه المعلومات بشكل رسمي.

وأشار أيمن المقدم إلى أن اللجنة مازالت في مرحلة جمع المعلومات، وستقوم بفحص أجهزة الكمبيوتر، مبرزا أنه تم تحميل البيانات بنجاح من الصندوق الاسود.

كما صرح المقدم بأن حطام الطائرة تناثر على مسافة أكثر من 13 كم، ما يشير إلى إمكانية حدوث تفكك في هيكل الطائرة أثناء التحليق، لكن المعلومات لا تسمح بتحديد سبب التفكك.

وأضاف المقدم، أنه تم تصوير حطام الطائرة الروسية وبدأت عملية الفحص، مؤكدا أنه تم تشكيل 5 مجموعات فرعية لتحليل جميع الجوانب المرتبطة بالحادث، مشيرا إلى أن اللجنة مازالت في مرحلة جمع البيانات والتحليل.

وقال رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق في تحطم الطائرة الروسية في سيناء، إن ممثلين عن روسيا وإيرلندا وفرنسا وألمانيا سيشاركون في التحقيقات.

وجاءت تصريحات رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق في حادث تحطم الطائرة الروسية خلال مؤتمر صحفي عقده السبت 7 تشرين الثاني/نوفمبر بالعاصمة المصرية القاهرة.

إلى ذلك، أعرب أيمن المقدم، رئيس لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية المنكوبة، عن خالص تعازيه للشعب الروسي وأسر ضحايا الطائرة الروسية التي سقطت في الـ31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موكدا أن الحكومة المصرية تبذل جهدا كبيرا للكشف عن ملابسات الحادث.

وقال رئيس لجنة التحقيق أنه تم انتشال الصندوق الأسود وجثث الضحايا في نفس يوم وقوع الحادث، وتم تشكيل لجنة من قبل وزارة الطيران المدني للتحقيق في الحادث.

وأشار أيمن المقدم، إلى أن الحكومة المصرية دعت لتضم لجنة التحقيق المصرية خبراء من فرنسا وألمانيا وإيرلندا (المصنعة للطائرة) وروسيا.

البدء بتدقيق فيديوهات كاميرات المراقبة بمطار شرم الشيخ

بدأت السلطات المصرية مراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة في مطار شرم الشيخ في إطار التحقيق في سبب تحطم الطائرة الروسية، حسب ما صرح به مصدر أمني مصري يوم السبت 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية تراجع حاليا ما سجلته كاميرات المراقبة في المطار يوم حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء، للتأكد ما إذا كانت قد رصدت أي تحرك مشبوه له علاقة بتحطم الطائرة.

مطار شرم الشيخ

مطار شرم الشيخ – مصر (ارشيف)

هذا ولا تزال التحقيقات متواصلة بشأن سبب حادث تحطم الطائرة الروسية الذي راح ضحيته جميع ركابها وطاقمها البالغ عددهم 224 شخصا. وقد رجحت تقارير أمنية وصحفية فرضية تعرض الطائرة لاعتداء يمكن أن يتمثل في انفجار قنبلة داخلها.

وقد علقت روسيا الرحلات الجوية إلى مصر وتعمل على إعادة كل السياح الروس المتواجدين هناك والبالغ عددهم نحو 80 ألف سائح.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.