وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



طائرات مروحية "بلاك هوك"، أمريكية
طائرات مروحية "بلاك هوك"، أمريكية الصنع (Reuters Yuya Shino).

الأردن يحصل على 8 طائرات “بلاك هوك” من واشنطن

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

حصل الأردن على مساعدات عسكرية استثنائية هذا العام من الولايات المتحدة منها 8 طائرات هليكوبتر “بلاك هوك”، وقنابل وصواريخ جو أرض، وأجهزة ومعدات عسكرية، ورشاشات وذخائر لطائرات أف 16.

وأكدت مذكرة صادرة عن الإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة قدمت للأردن أكبر تمويل فردي من صندوق دعم مكافحة الإرهاب، بما يخصص أكثر من 76 مليون دولار، مساعدات من الصندوق للعام المالي 2015.

ومن المتوقع أن يخصص أكثر من 200 مليون دولار في العامين الماليين 2015 و2016.

وفيما أدرجت الإدارة الأمريكية بالتفصيل، المساعدات الأمنية التي قدمتها إلى الأردن خلال العام الماضي، فقد اعتبرت في المذكرة نفسها أن جهود دعم الأردن قد فاقت العمل كالمعتاد، مبينة أن العمل متواصل بشكل وثيق مع القوات المسلحة الأردنية، لتحديد وترتيب الأولويات، وتسريع الطلبات العاجلة لدعم الدفاع الوطني للأردن، وللمساهمة في العمليات العسكرية للتحالف الدولي ضد الإرهاب.

في غضون ذلك، بين موقع “ديفينس ون” الإلكتروني، تفاصيل المذكرة التي حصل عليها، بخصوص المساعدات العسكرية للأردن.

وجاء في المذكرة أن الإدارة الأمريكية زودت الأردن بـ 385 مليون دولار، ضمن برنامج المساعدات العسكرية الأجنبية عام 2015، بزيادة قيمتها 85 مليون دولار عن 2014، ما يجعل الأردن ثالث أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأجنبية الأمريكية في العالم.

جدير بالذكر أن المبلغ المقدم لا يعد جزءا من الـ 385 مليون دولار، التي تأتي مساعدات أمريكية عسكرية سنوية للأردن، اعتبارا من العام الحالي.

ويسعى صندوق مكافحة الإرهاب في إفريقيا والشرق الأوسط، الذي اقترحه الرئيس الأمريكي باراك أوباما أواخر 2014، لتخصيص مليارات الدولارات دعما لعديد من الدول لمكافحة الإرهاب.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.