وكالة إخبارية معتمدة لدى نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم (1571)



خبر عاجل

مجلس الوزراء يعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم الاحد المقبل



النائب زاهر العبادي

العبادي يطالب الحكومة باتخاذ اجراءات وتدابير اللازمة من اجل تحديث عقود الشركات النفطية

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اكدت لجنة النفط والطاقة النيابية ،الثلاثاء، انه عندما تم التعاقد مع الشركات الخاصة بجولات التراخيص في سنة 2010 فقد تم احالة ما يقارب 19حقل لهذه الشركات.
وقال عضو اللجنة زاهر العبادي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” ان “من ضمن الحقول التي تمت احالتها الى هذه الشركات حقول خضراء واخرى غير خضراء منتجة للنفط وخاصة في المناطق الجنوبية وبالخصوص محافظة البصرة”.
واشار الى ان “كل عقد واجراءات تتخذها الحكومة في الوقت السابق كان فيها ايجابيات وسلبيات ، ولكن بطبيعة الحال فان هذه العقود تعتبر جديدة على الحكومة العراقية حيث لم تكن هناك فرصة للتعاقد مع شركات ضخمة او امكانية استخراج النفط بهذا الشكل وضمن عقود الخدمة التي تختلف تماما عن عقود المشاركة”.
وطالب الحكومة العراقية “باتخاذ اجراءات وتدابير لكيفية ادارة هذه العقود والحوارات مع الشركات من اجل السعي لتطويق الازمة المالية”، مبينا ان “شركات جولات التراخيص تستنفذ ما يقارب 12 مليار دولار خلال العام الماضي، داعيا وزارة النفط الى تحديث العقود مع هذه الشركات والبحث عن منفذ في معالجة هذه العقود بما يعود للنفع على الشعب العراقي وكيفية الحصول على فائدة من خلال اموال قليلة تدفع للشركات النفطية”.
مشددا على ضرورة ان تضمن وزارة النفط انخفاض اسعار النفط وارتفاعه في هذه العقود.
يشار الى أن وزارة النفط، في حكومة نوري المالكي، أحالت الحقول النفطية في محافظات الوسط والجنوب إلى عقود خدمة خلال جولة التراخيص الأولى والثانية والثالثة والرابعة للتطوير القطاع النفطي للتوصل إلى أعلى إلانتاج خلال العشر سنوات المقبلة.



تابعونا علىِ فيسبوك وتويتر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.